الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي شعفاط يستضيف ورشتي عمل

نشر بتاريخ: 05/10/2011 ( آخر تحديث: 05/10/2011 الساعة: 16:11 )
القدس- معا- اياد عودة الله- استضاف نادي شعفاط الاسبوع الماضي ورشتي عمل حول الاسعاف الاولي وحقوق المواطن المقدسي بالتعاون مع مجموعة فرص تبادل الخبرات الشبابية ومرصد القدس لحقوق الانسان وبحضور عدد من أعضاء الهيئة الادارية للنادي.

ففي الورشة الأولى قدم المحاضر باسم زيداني ملخصاً حول أسس الاسعاف الاولي تحدث فيها عن الاجراءات الأولية التي يمكن أن يتبعها الشخص في الحوادث المختلفة كحوادث السير والكسور والاغماء.

وشدد على ضرورة تعلم هذه الاسس كونها تساعد كثيراً في تهيئة علاج المصابين وحمايتهم من تفاقم الاصابة قبل وصول سيارة الاسعاف.

وقدم حسام لفتاوي منسق مجموعة فرص تبادل الخبرات شكره لنادي شعفاط على استضافة هذه الورشة التي اختتمت بمجموعة من التوصيات حول ضرورة تمتع كل فرد بالمبادئ الأساسية في الاسعاف الأولي والمساعدة على نشرها وتعلمها.

يذكر ان" فرص تبادل الخبرات"هي مجموعة شبابية مقدسية على الشبكة الالكترونية تعتمد فلسفة البناء على الموارد الذاتية في أسلوب عملها ، انطلاقا من نظرتها الايجابية للكنوز المدفونة بالشباب المقدسي حيث قامت بجمع نخبة من أصحاب الكفاءات الذين يساهموا بخبراتهم في توعية وتفعيل الشباب المقدسي .

كما واستضاف النادي ورشة عمل تثقيفية حول حقوق المواطن المقدسي بالتعاون مع مرصد القدس لحقوق الإنسان.

وتحدث المحاضر أيمن أبو خضير عن حقوق المواطن الفلسطيني الاجتماعية والاقتصادية في مدينة القدس والخدمات المختلفة التي يتلقاها هناك من التأمين الصحي وضمان الدخل والشيخوخة والعجز واصابات العمل، حيث يفرض على المواطن المقدسي دفع مبالغ شهرية كبيرة مقابل الحصول على مستوى متدن من الخدمات الصحية والاجتماعية المختلفة، والتي ليحصل عليها عليه أن يثبت بشكل دوري انه يسكن في مدينة القدس "حدود البلدية وفقا للمخططات الهيكلية" وإلا حرم منها في حال تعذر عليه تأمين مستند واحد فقط من بين عشرات المستندات التي تطلبها السلطات.

وتخلل الورشة العديد من الأسئلة والنقاشات من الحضور الذين أكدوا أن كثيراً من المعلومات والحقوق لم يكونوا بعلم بها مسبقاً.

واختتمت الورشة بمجموعة من التوصيات والتي كان من أبرزها ضرورة عقد المزيد من ورش التوعية في المدينة، للمساهمة برفع وعي المواطن المقدسي بمختلف حقوقه.

وأوضح المشرف الثقافي غسان ابو خضير أن هذه النشاطات تاتي ضمن سلسلة من الفعاليات الثقافية والتوعوية التي ينظمها النادي بالتعاون مع عدد من المؤسسات المقدسية والفلسطينية.