الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد محاضرة حول موسم قطف الزيتون في قرية الجانية

نشر بتاريخ: 06/10/2011 ( آخر تحديث: 06/10/2011 الساعة: 11:31 )
رام الله-معا- عقدت مديرية زراعة رام الله والبيرة أمس محاضرة إرشادية حول موسم قطف الزيتون في قرية الجانية الواقعة غربي مدينة رام الله، والتي تعاني من ممارسات الإحتلال المتمثلة في مصادرة الأراضي وبناء المستوطنات عليها، وجدار الضم، ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم والعناية بمزروعاتهم وخاصة في المواسم الزراعية المتتابعة.

وتحدثت المهندسة الزراعية جمانة زيد عن عدة مواضيع تهم المزارعين وتسهم في انتاج زيت زيتون بمواصفات عالية، وإتباع الأساليب الحديثة المتبعة وفقا للمعايير المعمول بها دوليا ومنها العمل على معالجة ظاهرة تساقط ثمار الزيتون، والتقيد بمواعيد قطف الزيتون التي تحددها وزارة الزراعة وتم التنويه بأن عملية تبكير القطف يؤدي الى تقليل كمية الزيت المستخلص، وكذلك تأخير القطف يؤدي الى التأثير السلبي على نوعية الزيت المنتج، وطرق القطف ونقل وتخزين الثمار، وعصر الزيتون وتخزين الزيت وتصنيع الكبيس ومعالجة الجفت، ومراقبة ترخيص وتشغيل معاصر الزيتون في المحافظة بهدف ضمان انتاج زيت زيتون بمواصفات جيدة.

من جهة أخرى أكدت المديرية استمرار المحاضرات واللقاءات مع المزارعيين في القرى والبلدات لتقديم الارشادات اللازمة لاستقبال موسم الزيتون الحالي.

ويأتي هذا النشاط ضمن خطة المديرية الهادفة لتطوير قطاع الزيتون في المحافظة.

من الجدير ذكره بأن هذا النشاط تم بالتنسيق مع المجلس القروي ومع نادي شباب الجانية حيث أكد م. رياض نصّار رئيس النادي بأن هذه المحاضرات والورش التي يتم التنسيق لها بالشراكة مع المؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة تأتي ضمن الخطة الإستراتيجية للنادي والتي تهدف إلى تطوير خبرات وتدريب الفئات المستهدفة وبناء قدراتهم المختلفة.