الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قباطية تناقش مشاريع تربوية

نشر بتاريخ: 07/10/2011 ( آخر تحديث: 07/10/2011 الساعة: 15:32 )
جنين- مع - عقدت مديرية التربية والتعليم في قباطية يوم امس اجتماعا لمناقشة آلية التعامل مع مشروعي معرض فلسطين للعلوم 2012، ومبادرة إلهام فلسطين، وتنفيذ المشروعين على مستوى المدرسة والمديرية والوزارة.

وذلك بحضور النائب الفني في المديرية، ورئيس قسم الإشراف، والعلاقات العامة، والمشرفين التربويين، وذلك في قاعة الاجتماعات في المديرية.

وقدم مازن جرار شرحا لفكرة معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2012، وأسس تشكيل اللجان المتعلقة بالمشروع، وشروط الأبحاث التي ستقدم للمنافسة، وقال هناك دور كبير يقع على عاتق المشرف التربوي يتلخص في نشر فكرة المشروع وتقديم الإرشاد والتوجيه للمعلمين والطلبة وحثهم على روح البحث وتقديم المشاريع المميزة، والتي يمكنها أن تلبي حاجة في المجتمع.

ووجه جرار الشكر لمؤسسة النيزك الشريك الأساس في المشروع لتدريبها المعلمين على إجراءات البحث العلمي وخطواته، وتوفيرها للاحتياجات المادية التي تتطلبها الأبحاث، التي تجرى من خلال مسابقات تنفذها المدارس في المديريات ثم تنتقل المسابقة على مستوى الوطن، ثم تنتقل الأبحاث الفائزة على المستوى الوطني للمنافسة على المستوى العالمي.

من جهته، تحدث عبد المنعم لحلوح رئيس قسم الإرشاد في المديرية عن مبادرة إلهام فلسطين، وهي شكل آخر من المسابقات التربوية، ينفذها العاملون في المجال التربوي، وتقوم على إحداث تطوير في العمل التربوي سواء أكان ذلك في وسائل التدريس أم الطرائق أم التواصل مع المجتمع المحلي.

واستعرض لحلوح إنجازات المديرية وفوزها في أكثر من مسابقة في إلهام فلسطين على مدار الأعوام السابقة، ودعا لحلوح المشرفين التربويين إلى حفز المعلمين وزيادة دافعيتهم للمشاركة الفعالة في المبادرة.

بينما تطرق رئيس قسم الإشراف مروان حنتولي إلى تضمين متابعة المسابقات التربوية في عمل المشرف الميداني في المدارس، وضرورة تقديم المشرف التغذية الراجعة الملائمة للقائمين على هذه المسابقات، ونقل الخبرات والتجارب التربوية بين المدارس.

ثم قدم المشرفون مجموعة من المداخلات المتعلقة بكيفية تنفيذ المسابقات، وكيفية تحكيمها ومعايير الأبحاث الريادية وشروطها، مما أثرى النقاش التربوي في الاجتماع.