الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني في القدس ينظم ورشة عمل لتشكيل لجنة الطوارئ

نشر بتاريخ: 07/10/2011 ( آخر تحديث: 07/10/2011 الساعة: 16:10 )
القدس- معا- نظمت مديرية الدفاع المدني الفلسطيني في القدس بالتعاون مع المحافظ المهندس عدنان الحسيني ورشة عمل تتضمن تشكيل وإنشاء لجنة الطوارئ وذلك في قاعة المركز الثقافي في بلدة أبو ديس شرقي القدس.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني إفتتحت الجلسة وورشة العمل بكلمة عطوفة محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني حيث أشار إلى أهمية عمل الدفاع المدني في المنطقة وخطة الدفاع المدني التطويرية في موضوع بناء المراكز وتطبيق إشتراطات الوقاية والسلامة في كافة المنشآت والمباني وجهود التدريب والتوعية الوقائية.

وأضاف التقرير أن الورشة ضمت ممثلين عن كل المحافظة والشرطة والداخلية والشؤون المدنية والنقل والموصلات والإرتباط المدني ومجلس محلي أبوديس والهلال الأحمر بحضور مدير الدفاع المدني في محافظة بيت لحم الرائد رائد جوابرة ومدير الدفاع المدني في محافظة القدس النقيب نائل العزة، فقد قدم العزة للحضور نبذة عن قانون الدفاع المدني رقم 3 لعام 1998 مستعرضا بعض المواد التي تتحدث عن المجلس الأعلى للدفاع المدني وعن المادة المتعلقة باللجنة المحلية للدفاع المدني.

وتحدث رائد البرغوثي رئيس مجلس محلي ابوديس عن تنظيم البناء في المنطقة وأهمية تطبيق قانون الدفاع المدني في الأبنية العالية ومخاطبة جهات الترخيص الرئيسية لرخص البناء بتطبيق المواد القانونية في قانون الدفاع المدني في ما يخص إنشاء أماكن تصلح لان تكون ملاجئ في حالات الطوارئ وأكد أيضا على ضرورة تطبيق خطط الدفاع المدني في المرافق العامة وخاصة المرافق التعليمية والصحية.

وتحدث عبد الحنش ممثل وزارة الداخلية في المحافظة عن أهمية قانون الدفاع المدني وشموليته في حماية الأرواح والممتلكات وأنهم في الوزارة على كامل الاستعداد للاستجابة في ما يخص أنشاء فريق لحالات الطوارئ للتعامل مع الأحداث الطارئة بعد استكمال عملية التدريب.

كما وتحدث عزا لدين ربيع ممثل الهلال الأحمر عن خطة الهلال الأحمر في منطقة الشيخ سعد وأبو ديس السواحرة العيزرية وأنهم على استعداد لدمج خططهم مع خطط الدفاع المدني منوها على ضرورة عقد مزيدا من هذه اللقاءات .

وقد عرض الملازم محمد جمال مدير التدريب في مركز دفاع مدني ابوديس آلية التدريب التي سيتم إتباعها بالنسبة لإعداد فرق لمواجهة حالات الطوارئ داخل المؤسسات الشريكة وعن المواد التعليمية (نظري وعملي) التي سيتلقاها المتدربين وعن كيفية إعداد خطة المؤسسة في حالات الطوارئ وقد بين ذلك من خلال استعراض خطة الدفاع المدني في المحافظة منوها لان خطط هذه المؤسسات ستشكل في مجملها الخطة الشاملة .

وتحدث محمد عريقات مدير المحافظة عن دور الدفاع المدني الريادي في المنطقة وعن الحوادث التي يتعامل معها الدفاع المدني وعن التداخل في العمل مع الجانب الأخر وحالات التنسيق ذاكرا العديد من الأمثلة والحوادث التي تمكن الدفاع المدني بإمكانياته البسيطة من السيطرة على هذه الحوادث بشكل مهني.

وتحدث فرج النعسان مدير الارتباط المدني عن أهمية توفير اشتراطات السلامة العامة في كافة الأماكن العامة وخاصة الدوائر الحكومية التي تتعامل مع الجمهور والمراجعين .

وتحدث الرائد نائل البدراين مدير مركز شرطة ابو ديس عن أهمية العمل المشترك بين المؤسسة العسكرية والمؤسسة المدنية لما له من أهمية في رفع كفاءة الأداء وتكامله مؤكدا على مبدأ الشراكة والتعاون في العمل سواء في الحالات العادية أو حالات الطوارئ.

وفي ختام الورشة خرج المجتمعون بجملة من التوصيات تمثلت في المباشرة في عملية التدريب عبر إرسال برنامج التدريب للمؤسسات الشريكة ومخاطبة جهات الترخيص الرئيسية بشان تطبيق اشتراطات السلامة العامة في كافة القطاعات التي يختص بها قانون الدفاع المدني .