الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

علوان لأبو مغلي: فلسطين وقضاياها الصحية ستكون على رأس أولوياتي

نشر بتاريخ: 07/10/2011 ( آخر تحديث: 07/10/2011 الساعة: 15:54 )
رام الله - معا - قال الدكتور علاء الدين علوان المدير الإقليمي الجديد المنتخب لإقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية أن فلسطين وقضاياها الصحية ستكون على رأس أولوياته في المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي مع علوان مهنئا على انتخاباته مديرا إقليميا بعد منافسة جدّية من خمس دول.

وشكر علوان خلال الاتصال وزير الصحة على تهنئته الحارة، مؤكدا على شكره العميق لفلسطين لدعمها المتواصل لأنشطة وأعمال المكتب الإقليمي، كون أبو مغلي كان واحدا من موظفي منظمة الصحة العالمية السابقين المتميزين.

هذا وكانت اللجنة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية انتخبت وزير الصحة العراقي الأسبق الدكتور علاء الدين علوان مديرا إقليميا للمنظمة في الشرق الأوسط خلفا للسعودي الدكتور حسين عبد الرزاق الجزائري، وتمت عملية الانتخاب في اقتراع سري شارك فيه ممثلو البلدان التي يحق لها التصويت وعددها 22 دولة.

هذا ويتعين على المجلس التنفيذي التصديق على اختيار اللجنة الإقليمية في اجتماعه المقبل في كانون الثاني يناير القادم.

يذكر أن علوان حاصل على شهادة الطب في جامعة الإسكندرية في مصر ومارس مهنة الطب في اسكتلندا، واستكمل مؤهلاته المهنية في المملكة المتحدة.

وتولّى بعد عودته إلى العراق عدة مناصب في مجال الطب السريري والأكاديمي ومجال الصحة العمومية، وعمل أستاذاً في كلية الطب في الجامعة المستنصرية ومن ثم عميدا لها قبل أن يشغل منصب وزير الصحة في حكومة إياد علاوي.

وجاء اختيار علوان بعد انتهاء المدة المقررة للدكتور حسين عبد الرزاق الجزائري من السعودية، ونافس على الترشيح كل من اليمن وسوريا ومصر وباكستان.