الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

روسيا تُخير الأسد: إجراء إصلاحات أو التنحي

نشر بتاريخ: 08/10/2011 ( آخر تحديث: 08/10/2011 الساعة: 10:03 )
بيت لحم -معا- وكالات- في أقوى تصريحات من نوعها تصدر عن موسكو حيال الوضع في سوريا، قال الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف إنه يتعين على القيادة السورية التخلي عن السلطة إن لم يكن بمقدورها تنفيذ إصلاحات.

واعتبر مدفيديف أن على النظام السوري أن يرحل إن لم ينفذ الإصلاحات الضرورية التي وعد بها. ورغم تلك التصريحات أكد الرئيس الروسي أن روسيا ستعطل تبني عقوبات في الأمم المتحدة هدفها إسقاط الأنظمة.

وحذر الرئيس الروسي من أن روسيا ستعطل في المستقبل أي عقوبات قد يفرضها مجلس الأمن الدولي إذا ما اعتقدت أنها تهدف إلى الإطاحة بحكومات ليست على علاقة جيدة بالقوى الغربية.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء عن مدفيديف قوله بعد تصويت روسيا والصين بالفيتو على قرار في مجلس الأمن ضد سوريا، إن روسيا ستواصل الوقوف في وجه أية محاولات لإضفاء الشرعية من خلال مجلس الأمن الدولي، على أية عقوبات أحادية تهدف إلى الإطاحة بمختلف الأنظمة.

وجاء تصريح مدفيديف بعد ثلاثة أيام من تصويت روسيا والصين بالنقض (الفيتو) على قرار يدين حملة القمع التي تشنها سوريا على المتظاهرين. وقال في تصريحات متلفزة إن روسيا تريد مثلها مثل الدول الأخرى أن تنهي سوريا سفك الدماء، وتطالب القيادة السورية بتطبيق الإصلاحات الضرورية. وقال "إذا كانت القيادة السورية غير قادرة على تطبيق هذه الإصلاحات، عليها أن ترحل. ولكن هذا أمر لا يقرره حلف الأطلسي أو أي دولة أوروبية منفردة، بل يقرره الشعب السوري والقيادة السورية".

وحذر مدفيديف أمس من أنه سيواصل تعطيل أية خطوات يعتقد أنها تهدف إلى الإطاحة بالحكومات التي ليست على علاقة جيدة بالقوى الغربية. ونقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن مديفديف قوله إن "روسيا ستواصل الوقوف في وجه أية محاولات لإضفاء الشرعية من خلال مجلس الأمن الدولي، على أية عقوبات أحادية تهدف إلى الإطاحة بمختلف الأنظمة".