الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنزة حول دور الشباب في العملية الديمقراطية ومواجهة التحديات

نشر بتاريخ: 08/10/2011 ( آخر تحديث: 08/10/2011 الساعة: 10:29 )
جنين – معا - نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل حول دور الشباب في العملية الديمقراطية ومواجهة التحديات بدعم من مؤسسة المساعدات الكنسية الفنلندية F.ch.aid وذلك في قاعة مجلس قروي عنزة حيث ضمت العديد من طلبة الجامعات والمعاهد الفلسطينية من الموقع من جيل الشباب الذين لا يزالون على مقاعد الدراسة والخريجين .

وتم التركيز على تعريف الديمقراطية السياسية والاجتماعية حسب ما وردت في وثيقة اعلان الاستقلال وتم التاكيد على تعميق مفهوم الديمقراطية السياسية واشراك الشباب في العمل السياسي.

واكد المشاركون على الممارسة العملية لعناصر ومبادئ الديمقراطية الاجتماعية، كما وردت في الوثيقة كاحترام الراي وحرية التعبير والتسامح وقبول الآخر واحترام حرية المرأة لما لهذه المبادئ من اثر في صقل شخصية الشباب ودعم مشاركتهم.

وتحدثت المجموعة حول التحديات التي تقلل من مشاركة الشباب وأهمها الاحتلال والتهميش وغياب الديمقراطية في العديد من المؤسسات وسيادة العائلية والعشائرية في العديد من الأحيان, واكدوا على ضرورة تفعيل دور الشباب في المؤسسات والاحزاب السياسية ومشاركتهم في صنع القرار .

وتاتي الورشة ضمن برنامج يعمل عليه المركز في اطار مشروع تعميم الديمقراطية في فلسطين والهادف الى تعريف الشباب بأهمية الديمقراطية والسياسية انطلاقا من مرجعية ما ورد في وثيقة اعلان الاسقلال الفلسطينية .