الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تُطلق البث التلفزيوني التجريبي على شبكة الإنترنت

نشر بتاريخ: 08/10/2011 ( آخر تحديث: 08/10/2011 الساعة: 12:51 )
رام الله -معا- أطلقت جامعة القدس المفتوحة يوم السبت البث التلفزيوني التجريبي على الشبكة العنكبوتية الإنترنت(webTV).

ودشن أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة إطلاق البث التجريبي التلفزيوني والذي يأخذ طابعاً تعليمياً وثقافياً واجتماعياً.

وأشار أ.د. يونس عمرو في كلمة له إلى أن إطلاق البث التجريبي التلفزيوني للجامعة على شبكة الإنترنت يعد نقلة نوعية في عمل مركز إنتاج الوسائط التعليمية التابع للجامعة من خلال توفير مواد إعلامية تلفزيونية هادفة سواء لدارسي الجامعة أو لطلبة الجامعات الأخرى وللمجتمع المحلي عموماً.

ولفت أ.د. عمرو إلى أن يخدم الجامعة من وجهتين: الأولى تعليمية والثانية إعلامية، شاكراً الجهود التي بذلها كادر مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومركز إنتاج الوسائط التعليمية للخروج بهذا الإنجاز إلى حيز الوجود.

وطالب أ.د. عمرو الدارسين والعاملين في الجامعة إلى متابعة البث التلفزيوني التجريبي وتسجيل ملاحظاتهم بهدف الأخذ بها لتطوير البث في مرحلة البث الدائم .

وبين م. عماد الهودلي مساعد رئيس الجامعة لشؤون التكنولوجيا والإنتاج-مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن الفترة التجريبية للبث التلفزوني على الإنترنت ستستمر أربعة أشهر سيصار بعدها إلى تقييم المرحلة بهدف وضع أسس للبث الدائم.

ونوه م. الهودلي إلى أن مشروع البثت التلفزيوني على الإنترنت يمثل مرحلة تمهيدية لإطلاق بث تلفزيوني ( محطة محلية أو فضائية) تخص جامعة القدس المفتوحة.

وأشاد الهودلي بالعاملين في مركز إنتاج الوسائط التعليمية الذين استطاعوا خلال فترة قصيرة لا تتجاوز عدة أشهر من استغلال التقنيات والأنظمة المتوفرة في الجامعة لتحضير المواد الإعلامية اللازمة لاطلاق البث التلفزيوني عبر الإنترنت، مشيراً إلى أن مركز إنتاج الوسائط التعليمية سيتعاون مع دوائر ومراكز الجامعة المختلفة، وبخاصة دائرتي العلاقات العامة وشؤون الطلبة بهدف تغذية البث التلفزيوني بالمواد العلمية والثقافية المفيدة. وقال" لا أنسى في هذا المقام ايضا الجهد الطيب الذي قدمه الزملاء المهندسون في قسم هندسة الأنظمة والبنى التحتية للتكنولوجيا وقسم هندسة البرمجيات والذين قاموا بإعداد الأجهزة والخوادم وأنظمة التشغيل وإدارة برامج البث عبر الإنترنت.

وبين الهودلي أن اطلاق البث التلفزيوني على الإنترنت تمثل مرحلة استكمالية لما قطعته الجامعة في مجال البث التدفقي الذي بدأته الجامعة قبل قرابة عامين، حيث تستخدم هذه التقنية كاحدى وسائل التعلم الإلكتروني في الجامعة.

واستفاد الزملاء في مركز الإنتاج من خبرات المختصين في جامعة تولوز لوميراي خلال زيارة قاموا بها إلى فرنساعام 2007، وأسفرت حينها عن توقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة آنفة الذكر، وكان من أبرز نتائجها التبرع بتجهيزات ومعدات فنية بلغت قيمتها 40 ألف يورو من قبل المجلس الوجاهي لمحافظة ميدي بيرينيه الفرنسية.

وأكد م. سعادة الشلبي رئيس قسم هندسة الأنظمة والبنى التحتية للتكنولوجيا أن التجهيزات الفنية المتوفرة حالياً تكفي لعملية البث التجريبي وأن تفعيل محطة تلفزة عبر الإنترنت تتطلب تجهيزات أكثر مما هو متوفر حالياً، وأخص بذلك الحاجة إلى خطوط إنترنت ذات سعة وكفاءة عالية جداً، مشيراً إلى أن الزملاء المهندسين في ICTC يملكون كافة المقومات والإمكانيات الفنية التي تؤهلهم لتركيب هذه الأنظمة وتشغيلها وإدارتها بكفاءة عالية، حيث تم إيفاد أحد المهندسين إلى هولندا سابقاً، وحضر واحداً من أهم التجمعات المتخصصة في مجال الأنظمة الداعمة للبث عبر الإنترنت.

بدوره، ذكر م. أمجد خليل رئيس القسم الفني في مركز إنتاج الوسائط التعليمية أن فترة البث التجريبي تبلغ يومياً قرابة ثماني ساعات، مشيراً إلى أن المواد التي سيتم عرضها خلال البث متنوعة بعضها أكاديمية تعليمية وأخرى تثقيفية، بالإضافة إلى عرض أبرز أنشطة الجامعة وفعالياتها من مؤتمرات وورش عمل متخصصة.