الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اردني يقاضي مسؤولا رفيعا سابقا من اصول فلسطينية بسبب تصريحات حول حقوق الفلسطينيين السياسية

نشر بتاريخ: 02/11/2006 ( آخر تحديث: 02/11/2006 الساعة: 20:06 )
عمان-معا- رفع مواطن اردني قضية امام محكمه الجزاء بحق رئيس الديوان الملكي الاسبق عدنان ابوعوده الذي ينحدر من اصول فلسطينيه كان طالب في مقابله تلفزيونية مطولة بمنح ابناء جلدته حقوقا سياسيه اوسع كما انتقد ضمنا تحركات الملك عبد الله صوب تسويه القضيه الفلسطينية، حسبما اكدت مصادر قضائية.

وقال احمد الجداية انه سجل القضية محكمة جزاء عمان ضد عدنان ابوعودة رئيس الديوان الملكي السابق واحد اقرب مستشاري الملك الحسين بن طلال (‪ .(۱۹۹۹-۱۹۵۲‬ويتهم الجدايه ابوعوده "باثاره النعرات الاقليميه في البلاد واطاله اللسان" علي الملك عبدالله الثاني.

وارتكز الجداية في تهمه اثاره النعرات على قول ابوعوده في مقابله مع قناه الجزيره الفضائيه ان "الشعب الفلسطيني مسلوبه حقوقه السياسيه" فيما حرك تهمه "اطاله اللسان " لان ابوعوده قال "نريد افعالا لا اقوالا" ردا علي سوال حول جهود وحراك الملك عبدالله الثاني في اسناد القضيه الفلسطينيه .

وتري مصادر قضائيه ان هاتين التهمتين من اختصاص محكمه امن الدوله .

لم يتسن الاتصال بابو عوده لاخذ رايه في التهم المسنده اليه .

وكان ابوعوده قد قدر عدد الاردنيين من اصول فلسطينيه ب ‪ % 40‬من سكان الاردن البالغ عددهم ‪5,8 ‬مليون نسمه ، وبالتالي شكك في الاحصاء‌ات الرسميه التي تقدر نسبتهم ب ‪. % 22‬

ياوي الاردن زهاء مليونا و‪ ۷۰۰‬الف لاجي فلسطيني، اي ‪ % ۳5‬من عدد السكان ، بحسب تقديرات وكاله الاونروا.

واثارت تصريحات ابوعوده، الذي صعد السلم من ضابط مخابرات في مطلع سبعينيات القرن الماضي، ردود فعل غاضبه لاسيما في اوساط الاردنيين .