الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابة الغضروف الهلالي واللعب العنيف

نشر بتاريخ: 08/10/2011 ( آخر تحديث: 08/10/2011 الساعة: 13:41 )
بقلم : بلال سمارة
اخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل

يعتبر مفصل الركبة من اهم مفاصل جسم الانسان ومن اكثر المفاصل عرضة للاصابات الرياضية وذلك نظرا لموقعه بين مفصل الفخد ومفصل الكعب والذي يتطلب منه دورا كبيرا في حمل وزن الجسم عند الوقوف وفي اثناء الحركة بالاضافة الى توفير الثبات للجسم في جميع الاوضاع وايضا تركيبة مفصل الركبة المعقدة التي تجعل منه هدفا سهلا للاصابات الرياضية.

ونظرا للتركيبة المعقدة المكونة من الغضاريف والاربطة الميحطة بالمفصل فان وجود الغضروف الهلالي في هذا التركيبة الذي هو عبارة عن غضروف بشكل هلال او c في كل ركبة يوجد غضروفين يؤديان وظائف مهمة في الحفاظ على ثبات الركبة وامتصاص الصدمات واعطاء المرونة الللازمة لحركة المفصل .
تحدث اصابة الغضروف الهلالي بين اللاعبين من خلال الاحتكاك المباشر والعنيف او من خلال حركة مفاجئة تؤدي الى التواء مفصل الركبة مع حمل وزن الجسم.
الاعراض:
عند الاصابة يشعر اللاعب المصاب بألم في الركبة بالاضافة الى تورم وفي بعض الحالات عدم القدرة على المشي وعدم القدرة على ثني الركبة ا واو فتحها الى اخر مدى.
ويتم تشخيص الحالة عن طريق اشعة الرنين المغناطيسي والفحص السريري لتحديد درجة وشدة وحجم الاصابة او وجود اصابات اخرى في الركبة مصاحبة لاصابة الغضروف الهلال مثل اصابة الرباط الصليبي .

العلاج:
يتم تحديد الخطة العلاجية والتي تنقسم الى علاج طبيعي او علاج جراحي وذلك بناءا على درجة الاصابة وحدوث قطع كامل او قطع جزئي للغضروف.
العلاج الطبيعي:
_تبدأ جلسات العلاج الطبيعي من وقت الاصابة وذلك بالراحة التامة للمصاب ووضع كمادات الماء الباردة بالاضافة الى الاربطة الضامة للركبة لتقليل التورم والالم بالاضافة الى استخدام جهاز التنبيه الكهربائي لتخفيف الالام.
_ ثم تبدأ عملية اعادة المدى الحركي للركبة مع عمل جلسات تقوية عضلة الفخد الامامية والتمارين العلاجية الخاصة بالحالة تحت اشراف اختصاصي العلاج الطبيعي.

العلاج الجراحي:
_ في حالات القطع الكامل وبناءا على تشخيص الحالة الدقيق يتم عمل عملية جراحية لاستئصال الجزء المقطوع من الغضروف بعملية المنظار وتنظيف الركبة ومن ثم يتم تحويل الحالة الى اختصاصي العلاج الطبيعي لعمل بروتوكول تأهيلي خاص بالاصابة والذي يبدأ من الجلسات في عيادة العلاج الطبيعي الى اعادة الاعب وتأهيله في الملعب للعودة مبكرا عن طريق تمارين علاجية لتقوية العضلات وتمارين التوازن المثبتة للمفصل.

الوقاية خير من العلاج:
تجنب اللعب العنيف والاحتكاك المباشر
استخدام الاحذية المناسبة
الوزن المثالي
الاحماء الجيد قبل اللعب