الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة ينهي زيارته لمركز البطحاء في المغرب

نشر بتاريخ: 08/10/2011 ( آخر تحديث: 08/10/2011 الساعة: 14:54 )
غزة-معا- عاد وفد مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة من المغرب حيث قام بزيارة "مركز البطحاء متعدد الاختصاصات لإدماج النساء" الموجود في مدينة فاس بهدف تبادل الخبرات في مجال العمل في البيوت الآمنة.

وشارك بالوفد أ. زينب الغنيمي مديرة مركز الأبحاث, وعدد من طاقم إدارة وموظفات مركز "حياة " لحماية وتمكين النساء والعائلات المموّل من برنامج الأمم المتحدة UNDP, وهيئة الأمم المتحة للمرأة UN WOMEN .

كما شاركت بالزيارة مديرة هيئة الأمم المتحدة للنساء في غزة هبة الزيان, وأمينة الحلو مديرة قسم الحماية في مركز المحور لحماية النساء القائم في بيت لحم .

وجاءت هذه الزيارة في الفترة ( 23- 30 سبتمبر ) في إطار برنامج لتبادل الخبرات حيث تلقى طاقم مركز "حياة " تدريبات عملية بكيفية التعامل مع النساء ودعمهن وتقويتهن على الصعيدين النفسي والاجتماعي، وذلك على مدار 5 أيام متتالية لاكتساب الخبرة بنوعية الخدمات التي تقدم للنساء المعنفات من خلال عمليات الاستقبال والاستماع والتحويل والمتابعة والتدخل، بالإضافة إلى آليات الشراكة في مجال العمل النسوي على مستوى المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والتشبيك بينهما على الصعيدين الوطني والدولي، والتعرف على السياسات والإجراءات المتبعة لمناهضة العنف ضد المرأة ومناصرة قضايا النساء من قبل المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في مجال الصحة، والتعليم، والقانون.

كما قامت كلا من زينب وهبة بمشاركة عدد من الموظفات بزيارة عدد من مؤسسات المجتمع المدني والمرافق الحكومية للاطلاع على التجربة المغربية في توفير خلايا الدعم للنساء المعنفات في هذه المرافق .

وفي كلمتها في حفل الختام الذي حضره والي فاس وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية شكرت أ. زينب الغنيمي إدارة مركز البطحاء على استقبالهم لطاقم عمل مركز "حياة", مؤكدة على ضرورة التشبيك والتنسيق بين كافة المراكز ذات الاختصاص بغرض خدمة قضايا النساء المعنفات, موضحة أن التدريبات التي تلقتها موظفات مركز "حياة" كانت بمثابة خبرات هامة لهن في هذا المجال, وأشادت بدور الحكومة المغربية في دعم المراكز والمؤسسات العاملة في مجال مناهضة العنف ضد المرأة.