الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

مركز الاستقلال يعقد ورشة حول التوعية بمتلازمة التوحد في رام الله

نشر بتاريخ: 08/10/2011 ( آخر تحديث: 08/10/2011 الساعة: 18:14 )
رام الله - معا - عقدت جمعية مركز الاستقلال ورشة عمل حول متلازمة التوحد لدى الأطفال في مديرية التربية والتعليم في رام الله، حضرها نائب الممثل السويسري لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، ومديرة في الممثلية السويسرية ونائب مدير مديرية التربية والتعليم في رام الله والبيرة إضافة إلى د. سامي باشا الخبير الدولي في تشخيص متلازمة التوحد لدى الأطفال ومثل مركز الاستقلال د. رفيق الجعبري الذي افتتح ورشة العمل مرحباً بالحضور ومثمن الدور الكبير للأصدقاء السويسريين في دعمهم لمشروع التوعية بمتلازمة التوحد على مستوى الوطن وكذلك جمعية أصدقاء التوحد في رام الله.

وخلال ورشة العمل التي تخللها محاضرة للخبير الدولي د. سامي باشا حول آليات تشخيص متلازمة التوحد لدى الأطفال وأداة باشا التي ابتكرها لتحديد نسب ومستويات التوحد لدى الأطفال جرى نقاش مستفيض مع الحضور من ذوي أطفال التوحد ومشرفي التعليم الخاص في مديرية التربية والتعليم والأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مؤسسات الإعاقة والمؤسسات التي تعنى بأطفال التوحد.

كما أبدى الحضور اعجابة بالعرض المسرحي الهادف الذي يتحدث عن أطفال التوحد والمشاكل والضغوطات التي تعاني منها اسر أطفال التوحد والنظرة السلبية لهذه الفئة والتي قدمها طاقم فرقة مسرح أحلام الطفولة.

وفي نهاية الفعالية خرج المجتمعون بعدة توصيات للنهوض بواقع التوعية حول متلازمة التوحد وضرورة التأكد من التشخيص الجد والفعال لمتلازمة التوحد قبل القيام بأي عمل طبي إضافة إلى ضرورة تضمين فئة التوحد ضمن فئات المجتمع الفلسطيني والتأكيد على إدراجهم في مخرجات الإحصاء الفلسطيني.

ومن الجدير ذكره بأن فعاليات التوعية بمتلازمة التوحد سوف تستمر لتشمل باقي محافظات الوطن خلال الشهر الحالي.