الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة "العمل ضد الجوع" والايكو تستجيبان للعائلات المتضررة من الجفاف

نشر بتاريخ: 10/10/2011 ( آخر تحديث: 10/10/2011 الساعة: 11:01 )
الخليل- معا- بدعم من مكتب المساعدات الإنسانية والحماية المدنية في المفوضية الأوروبية "ECHO" وبالشراكة مع مؤسسة العمل ضد الجوع "ACF" ومركز الريف للتنمية المستدامة "RCSD"، سيتم توزيع 175,000م3 من المياه لحوالي 3,313 عائلة بما فيهم مربي الماشية في منطقة جنوب الخليل.

وسيتم توزيع المياه الصالحة للشرب بسعر مدعوم لمدة 150 يوما لتغطية الاحتياجات المنزلية واحتياجات المواشي، وتزويد اكثر من 720 عائلة في منطقة شرق القدس ممن يعانون من نقص في السعة التخزينية بخزانات بلاسيكية لزيادة السعة التخزينية لديهم ولتمكينهم من مواجهة اي جفاف قادم.

جدير بالذكر ان العائلات المستهدفة تعيش في مناطق غير مخدومة بشبكات المياه، حيث تعتمد بشكل اساسي على تجميع مياه الامطار، وبعد استهلاك مخزونهم من مياه المطر فأنهم يلجأون لشراء تنكات المياه.

ونظرا الى قلة مياه المطر خلال الشتاء الماضي وما ترتب عليها من زيادة في اسعار المياه, فقد اضطر السكان الى تقليل استهلاكهم واستخدام مياه ذات جودة سيئة وغير آمنة مما يزيد من المخاطر الصحية، بالاضافة الى ذلك فقد اضطرت بعض العائلات الى بيع بعض مصادرهم الانتاجية الهامة كالاغنام مما يزيد من تدهور وضعهم الاقتصادي.

من ناحية اخرى استجابت مؤسسة العمل ضد الجوع "ACF" للمخاطر الناتجة عن الامراض المنقولة وتدهور جودة المياه في منطقة الخليل من خلال تزويد 1,300 عائلة بوحدات تنقية المياه "فلاتر" وكذلك حبوب الكلورين، كما ان طلاب خمسة مدارس سيكون بمقدورهم الاستفادة من ترميم مرافق المياه والصرف الصحي ومن حملات التوعية المرافقة.

وقال ممثل مؤسسة "العمل ضد الجوع" في الضفة الغربية محمد العمايرة ان المشروع ياتي في اطار الاستجابة الطارئة لمعاناة الناس المتزايدة بسبب تدهور الوضع الاقتصادي وزيادة اسعار المياه التي تؤثر بشكل مباشر وملحوظ على التجمعات غير المخدومة بشبكات المياه في الضفة الغربية.

كما عبر عمايرة عن تقديره لتضافر جهود المؤسسات المختلفة منها المؤسسات غير الحكومية, سلطة المياه الفلسطينية, دائرة مياه الضفة الغربية و"ايكو" التي ساهمت في الوصول الى استجابة فعالة وسريعة لحاجة التجمعات المتضررة من الجفاف وغيره من المشاكل الانسانية التي تهدد حياتهم.

واوضحت لينا الربضي من دائرة المساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية "ايكو" أن دعم هذا المشروع يأتي كجزء من الاستجابة الشاملة لدائرة المساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية "ايكو" لمواجهة الازمة الناتجة عن عدم الوصول الكافي والامن لمصادر المياه والخدمات الصحية للعديد من الفلسطينين في غزة والضفة الغربية.

واضافت الربضي مراقبة المشاريع في "ايكو" ان مجموع الدعم الانساني لمشاريع المياه والصرف والصحي المقدم من "ايكو" في الاراضي الفلسطينية هو 6 ملايين يورو.