الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يعلن بدء موسم قطف الزيتون في المحافظة

نشر بتاريخ: 10/10/2011 ( آخر تحديث: 10/10/2011 الساعة: 13:26 )
طولكرم - معا - عقد محافظ طولكرم العميد طلال دويكات مؤتمرا صحفيا في مقر المحافظة بمناسبة بدء موسم قطف الزيتون بحضور مدير زراعة طولكرم أحمد عبد الوهاب وممثلين عن مجلس الزيت والإغاثة الزراعية واتحاد المزارعين وتجمع المؤسسات الأهلية ومركز ريفنا والغرفة التجارية ووسائل الإعلام المختلفة .

وأكد العميد دويكات على أهمية شجرة الزيتون على الاقتصاد الفلسطيني وفي الحفاظ على الأرض، معتبرا أن شجرة الزيتون هي رمز للاصالة والتجذر في التاريخ والصمود وهذا يفسر حقد المستوطنين على هذه الشجرة المباركة وعدوانهم المستمر عليها.

ودعا إلى دعم المزراعين من أجل تثبيت وجودهم فوق الأرض الذي يستهدفه الاحتلال وقطعان المستوطنين معتبرا أن موسم الزيتون يساهم بشكل أساسي في الدخل الوطني وفي الاقتصاد الفلسطيني،كما دعا التجار إلى الحفاظ على سمعة الزيت الفلسطيني والابتعاد عن عمليات الغش وخلط الزيت بانواع أخرى.

وناشد دويكات التجار العرب لدعم المزارع الفلسطيني من خلال تسويق وشراء الزيت الفلسطيني في الأسواق العربية، داعيا إلى المشاركة في يوم العمل التطوعي المقرر تنفيذه في بلدة فرعون يوم الخميس القادم دعما لأهالي البلدة الذين تتعرض بيوتهم للهدم وأراضيهم للمصادرة والتجريف بفعل وجود جدار الفصل.

ووجه العميد دويكات التحية للاسرى في سجون الاحتلال الذين يخوضون الاضراب المفتوح عن الطعام والذي مضى عليه 13 يوما، داعيا المنظمات الحقوقية والمدافعة عن حقوق الانسان إلى تكثيف الجهود لرفع المعاناة عن الاسرى والمعتقلين.

وتحدث في المؤتمر الصحفي مدير زراعة طولكرم أحمد عبد الوهاب الذي أشار أن هناك 120 ألف دونم مزروعة باشجار الزيتون في محافظة طولكرم منها 20الف شجرة خلف جدار الفصل العنصري حيث يصعب عل اصحابها الوصول إليها للعناية بها لقطف ثمارها.

اما ممثل الاغاثة الزراعية فتحدث عن النشاطات التطوعية المقرر تنفيذها لمساعدة المزارعين في قطف الزيتون خصوصا في كل من فرعون وقفين ونزلة عيسى داعيا إلى ترسيخ مفهوم العمل التطوعي.