الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عيسى: اسرائيل ملزمة باحترام القانون الدولي الانساني

نشر بتاريخ: 11/10/2011 ( آخر تحديث: 11/10/2011 الساعة: 09:40 )
رام الله -معا- أكد د.حنا عيسى خبير القانون الدولي ان أحكام القانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية لاهاي لسنة 1907 واتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية السكان المدنيين, تنطبق على الأراضي الفلسطينية كونها محتلة, وعلى ذلك إسرائيل ملزمة باحترام القانون الدولي الإنساني لدى إدارتها الأراضي المحتلة, نظرا لتأكيد هذا الموضوع في القرارات الصادرة عن مؤسسات الأمم المتحدة.

وقال د. عيسى عندما يقول الرئيس محمود عباس" إن كل ما طالبنا به ونطالبه هو تطبيق الشرعية الدولية التي تعني إيقاف الاستيطان وتحديد مرجعية المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي " يعني في ذلك, ان المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967 مستوطنات غير قانونية, وتشكل خرقا للمادة 49(6) من اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949.

واكد ان إسرائيل تسعى إلى إفشال العملية السلمية من خلال خرقها المتواصل في تطبيق قرارات الشرعية الدولية المتمثلة بمواصلة الاستيطان وعدم رغبتها في الانسحاب حتى حدود الرابع من حزيران لسنة 1967.

وطالب المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الامن إلزام إسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي وبما يحقق السلام العادل على كافة المسارات, وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.