الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"م.ت.ف": المستوطنون يعدمون 4834 شجرة خلال ايلول الماضي

نشر بتاريخ: 11/10/2011 ( آخر تحديث: 11/10/2011 الساعة: 12:08 )
"م.ت.ف": المستوطنون يعدمون 4834 شجرة خلال ايلول الماضي
رام الله- معا- أظهرت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية في تقريرها الشهري تحت عنوان "شعب تحت الاحتلال" ان المستوطنين قطعوا واحرقوا 4834 شجرة مثمرة، فيما قتل جيش الاحتلال 6 مواطنين، وصادق على بناء1100 وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال شهر ايلول ( سبتمبر).

تهويد القدس:
أفادت الدائرة ان جيش الاحتلال الإسرائيلي يعكف على وضع الخطط لتهجير قسري للبدو من مناطق سكناهم حول القدس المحتلة وتجميعهم في منطقة واحدة، في خطوة لإفراغ محيط مدينة القدس، لتمكين المستوطنين من الاستيطان فيها خلال السنوات الست القادمة، وتستهدف الخطة في اولى مراحلها 2400 مواطن من عرب الجهالين الذين يعيشون منذ عشرات السنين في الجهة الشرقية للقدس المحتلة، ما يُمكن الاحتلال من توسيع مستوطنة معاليه ادوميم وإيجاد تواصل بين البناء الاستيطاني داخل القدس المحتلة وتلك المستوطنات خارجها.

وقالت الدائرة ان الاحتلال والمستوطنين نفذوا عديد الاعتداءات على المواطنين واملاكهم في القدس المحتلة تمثلت في حرق خيمة الاعتصام في باحة منزل الحاجة رفقة الكرد الذي يحتلونه بقوة السلاح، فيما ابعد الاحتلال المواطن المقدسي عدنان غيث عن بلدته سلوان للمرة الثانية ومنعته من دخول المدينة لمدة 20 يوما، كما انهت حفر نفق بطول 600 م يمر تحت أسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة من منطقة عين سلوان يوصل الى ساحات المسجد الأقصى .

وفي ذات السياق سمح الاحتلال للسياح الأجانب بدخول المسجد الأقصى في لباس لا يليق بحرمته وقداسته، وأتاحت لمجموعات يهودية متطرفة بدخول ساحات المسجد الاقصى بصورة استفزازية، وتحت حمايتها.

وبين التقرير أن دوائر الاحتلال في مدينة القدس المحتلة قامت بتغيير وتحريف المنهاج الفلسطيني، وحذفت مواد تتعلق بتاريخ فلسطين ،كما أصدرت امرأ بإغلاق مدرسة أحمد سامح الخالدي في حي الثوري بالقدس المحتلة لمدة شهر.

ونوهت الدائرة الى رفض بلدية الاحتلال في مدينة القدس طلبا تقدم فيه اهالي حي بيت حنينا لبناء مدرسة ثانوية جديدة في الحي قبل سبع سنوات، وجاء في حيثيات رد الطلب ان السبب معارضة المستوطنين في مستوطنة" النبي يعقوب"، المقامة على أراضي فلسطينية بصورة غير شرعية.

4834 شجرة أعدمها الاحتلال و عصابات مستوطنيه:
صعد المستوطنون من أعمالهم العدائية بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ،في إطار خطة منظمة وضمن تنظيمات سرية، شرعوا خلالها بالقيام بأعمال إرهابية شملت الاعتداء المباشر على المواطنين واقتحام القرى والبلدات الفلسطينية وتخريب الممتلكات ورشق السيارات الفلسطينية بالحجارة وإحراق بعضها، وكانت ذروة اعتداءاتهم احراق مسجد النورين في قرية قصرة / جنوب مدينة نابلس ، بعد ان اقتحموه وحطموا نوافذه والحقوا أضرارً بالغةً في محتوياته،وكتبوا شعارات تسيء للإسلام وتدعو لقتل العرب.

وأشار التقرير الى قيام مجموعات استيطانية شعارات عنصرية مسيئة تطالب بطرد الفلسطينيين وترحيلهم على جدران مسجد قرية يتما/نابلس ، وعلى جدران مسجد الأمير حسن في بلدة بيرزيت /محافظة رام الله.

واستعرض التقرير جرائم المستوطنين خلال (سبتمبر ) وحربهم تجاه شجرة الزيتون المقدسة، فخلال الشهر اقتلعوا واحرقوا ودمروا بالمياه العادمة 4834 شجرة زيتون ولوزيات وعنب ،موزعة كما يلي: 2708 اشجار زيتون في محافظة بيت لحم ،بعد ان فتح المستوطنون المياه العادمة باتجاه الحقول ، 1246في محافظة نابلس ،500 شجرة في محافظة سلفيت ،160 شجرة عنب ولوزيات في محافظة الخليل،100 شجرة في محافظة جنين، 100 شجرة في محافظة رام الله و20 شجرة اخرى في محافظة قلقيلية.

وأشار التقرير الى إحراق المستوطنين 6 سيارات لمواطنين في قرية بيت فوريك / محافظة نابلس، وبيت فجار / محافظة بيت لحم ،و قرية برقة /رام الله.

وقالت الدائرة ان سلطات الاحتلال شرعت ببناء 280 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنتي ارئيل وعلي زهاف،المقامتان على أراضي فلسطينية مصادرة قرب نابلس، في وقت صادقت فيه على بناء 1100 وحدة استيطانية في مستوطنة جيلو، المقامة على أراضي قرية الولجة / شمال غرب بيت لحم، ومصادرة 15 دونما من اراضي قرية لخضر في محافظة بيت لحم ، مزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات في البلدة، لصالح التوسع الاستيطاني،فيما اقر جيش الاحتلال اضافة 100 وحدة استيطانية في مستوطنة "بيت أرييه" ، المقامة على أراضي قرية عابود /في محافظة رام الله.

الاحتلال يدمر 6 منازل و8 آبار ارتوازية:
هدمت سلطات الاحتلال 6 منازل فلسطينية ،بينها منزلان اجبر اصحابها على هدمها بأيديهما، في القدس المحتلة وقرية العقبة في الاغوار وبيت امر وخربة أم الخير /محافظة الخليل، وأزالت 30 من أعمدة الكهرباء فيها وصادرتها ، ودمرت 8 آبار ارتوازية في الأغوار تروي الاف الدونمات الزراعية ، فيما سلمت إخطارات بهدم 17 منزلا ومدرستين منها 15 منزلا في قرى عزبة شوفة/ طولكرم وجيت /قلقيلية ومخيم العروب /الخليل، وتل لحمة في الاغوار ، فيما أخطرت بهدم مدرسة العروب في محافظة الخليل ومدرسة عرب الجهالين الواقعة بين القدس واريحا.

استشهاد 6مواطنين وإصابة 90 مواطنا اخر بجراح:
ذكر التقرير ان 6 مواطنين، استشهدوا خلال سبتمبر، بينهم الطفلان فريد جابر (8 سنوات) من مدينة الخليل ، متاثرا بجروح كان اصيب بها بعد ان تعرض لحادث دهس من قبل مستوطن ،والطفل إبراهيم الظاظا (14 عاما) متأثراً بجروح كان قد أصيب بها جراء قصف قوات الاحتلال للأحياء السكنية شرقي حي التفاح في مدينة غزة.

وجاء في التقرير ان الشاب عصام بدران،37 عاماً من قرية قصرة في محافظة نابلس، استشهد برصاص جيش الاحتلال بينما كان يدافع سلميا عن أرضه التي يعمل المستوطنون على الاستيلاء عليها، فيما استشهد خالد كوارع 43 عاما،ورماح الحسني (28 عاما)و خالد أبو سهمود (22 عاما) من قطاع غزة نتيجة عمليات قصف نفذها طيران الاحتلال الحربي على المناطق السكنية هناك.

ونوهت الدائرة الى تزايد عمليات الدهس المتعمدة التي يقوم بها المستوطنين على الشوارع الرئيسية والتي كان أخرها دهس مستوطن للشاب نظير صبارنة (36 عاما) ، المعاق حركيا، على الشارع الرئيس في بيت أمر شمال الخليل، ما أدى إلى إصابته برضوض بجسمه ورأسه، ولاذ المستوطن بالفرار.

اعتقال وتوقيف350 مواطنا:
منذ 27/9/2011 واصل الأسرى في سجون الاحتلال إضرابهم المفتوح عن الطعام، احتجاجا على سياسة العزل والقمع ومنع الزيارة التي تنفذها إدارة السجون بحقهم وذويهم.

وقالت الدائرة في تقريرها ان الحالة الصحية للأسير رائد الحوتري (34 عاما( ، من قلقيلية، تردت واصبح في حالة الخطر، حيث يعاني من تآكل في عظام القدم بسبب ظروف اعتقاله السيئة في زنازين الاحتلال والإهمال الصحي المتعمد.

واشارت الدائرة الى ان إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية ،ابلغت الأسرى بوقف العمل بــ " قانون المنهلى " الذي أقر فى منتصف التسعينيات، بمقتضاه يتم الإفراج عن الأسير قبل موعده المحدد وفق حكمه وفترة اعتقاله في السجن، مما سيؤثر بشكل كبير على الأسرى الذين انهوا من محكومياتهم واقترب موعد الإفراج عنهم، كما نوهت التقرير الى قرار إدارة سجون الاحتلال، منع الأطفال دون سن الثامنة من مصافحة ذويهم مباشرة أثناء زيارتهم في السجن، الأمر الذي كان مسموحا به سابقا .

وفي سياق متصل ،شنت وحدات خاصة اسرائيلية حملة قمع وتفتيش، استهدفت قسم 10 في سجن أيشل ببئر السبع، حيث أجرت تفتيشا استفزازيا وعبثت بمحتويات الأسرى،كما هاجمت قوات من فرقة 'الشاباص'،الأسرى في سجن عسقلان واعتدت عليهم بصورة وحشية .

صحافة...مُلاحقة لمنع نقل الحقائق:
ذكرت الدائرة ان قوات الاحتلال ،اعتدت خلال الشهر على الصحفيين ومنعتهم من مزاولة عملهم الصحفي في العديد من المواقع ، فقد اعتدى جنود الاحتلال على طاقم تلفزيون فلسطين، هارون عمايرة وفادي الجيوسي، أثناء عملهما الصحفي في قرية بلعين /محافظة مدينة رام الله،فيما القوا قنبلة غاز على مصور الوكالة الأوروبية علاء بدارنة ، خلال عمله الصحفي في قرية قصرة /نابلس ،وأصيب الصحفي الفرنسي كريس هوبي (36 عاماً) ،مصور وكالة "لا ديسك" الفرنسية، بقنبلة حديدية، في قدمه اليمنى، خلال عمله الصحفي في قرية النبي صالح /محافظة رام الله.

وفي ذات السياق، أصيب المصور الصحفي غسان بنورة، برصاصة مطاطية في فخذه الأيسر ،على حاجز قلنديا ، خلال عمله الصحفي، وأصيب مصور وكالة وفا أيمن النوباني، في صدره،نتيجة القاء مستوطن حجرا باتجاه ،فيما أصيب الصحفي محمود نجيم ، مصور وكالة الانباء الصينية، بحالة اختناق، بسبب قنابل الغاز التي اطلقها الاحتلال ،خلال قمعه لمسيرة كفر قدوم في محافظة قلقيلية .

وذكر التقرير ان شرطة الاحتلال في مدينة القدس المحتلة منعت المصور الصحافي، أحمد جلاجل ، من دخول المسجد الأقصى لمدة 15 يوماً.