الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: ورشة عمل حول البذور البلدية في فلسطين

نشر بتاريخ: 11/10/2011 ( آخر تحديث: 11/10/2011 الساعة: 13:59 )
جنين- معا- نظمت مؤسسة هورايزون ورشة عمل حول واقع البذور البلدية في فلسطين، بالتعاون مع المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية / قباطية وتحت رعاية المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا).

وتضمنت ورشة العمل عرض لنتائج الدراسة التي تم اعداها من قبل المؤسسة. وبحضور العديد من المؤسسات العاملة في مجال البذور البلدية مثل اريج والادارة العامة للارشاد الزراعي وكل من مدايريات زراعة طوباس، الخليل، وجنين بالاضافة الى مجموعة من المزارعين التابعين لجمعية مزارعي جنين وجمعية عقابا الزراعية.

وتمحورت الورشة حول أهمية العمل في مجال التحسين لاصناف البذور البلدية لاسترجاعها كجزء من الاصناف المتداولة في حقول المزارعين وعلى اعتبار التحسين ضمن برامج منهجية كما هو جاري الان في بعض المؤسسات يقوم على مبدأ استنطاق الخارطة الجينية لموروثنا من الاصناف البلدية المقاومة والتهجين مع اصناف مجربة ومحسنة دولياً من جهة وبالتشارك مع المزاعرين من الجهة الاخرى.

وقد عرض د. وليد عبد ربه مدير عام مؤسسة هورايزون اهمية ودور البذور البلدية كما وعرض النتائج التي تم التوصل لها من خلال الدراسة التي قام باعدادها مؤخراً.

وخلال الورشة تم عمل تحليل رباعي (نقاط القوة والضعف لمبدأ العمل المنهجي) للتركيز على نقاط القوة والبناء عليها والتخلص ومحاولة تجاوزها في سياق الموضوع نفسه.