الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" تستضيف اجتماعا لعمداء شؤون الطلبة في الجامعات

نشر بتاريخ: 11/10/2011 ( آخر تحديث: 11/10/2011 الساعة: 16:06 )
رام الله- معا- استضافت جامعة القدس المفتوحة اليوم الثلاثاء، اجتماعاً لعمداء وممثلي شؤون الطلبة في الجامعات الوطنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، نوقش فيه عدة قضايا أبرزها آليات تحسين أداء صندوق إقراض الطلبة.

وافتتح الاجتماع، الذي عقد في مقري جامعة القدس المفتوحة في رام الله وغزة عبر تقنية الفيديو كونفرنس، رئيس جامعة القدس المفتوحة د يونس عمرو مؤكداً على موافقته التامة على المطالب والتوصيات كافة التي خرج بها المشاركون، والتي كانت أبرزها: المطالبة بإسقاط قروض ما قبل عام 20072008.

وطالب المشاركون في الاجتماع شارك فيه لأول مرة ممثلون عن 16 جامعة من الضفة وغزة بتوحيد العقوبات واللوائح الداخلية للجامعات، وإعطاء مساحة لا تقّل عن 30% من القرار للجامعة من خلال عمادة شؤون الطلبة، في تحديد من يستفيد من القروض، إضافة إلى إعفاء بعض الدارسين بنسبة من القرض خاصة في الحالات الاجتماعية والمعاقين.

وأكد د عمرو على وجوب دعم التوجه السياسي والثقافي والوطني في الجامعات الفلسطينية كافة، باعتباره أحد الشروط الأساسية للنهوض بالتعليم العالي في فلسطين. وأشار عمرو في حديثه إلى أهمية مجلس التعليم العالي الفلسطيني وتاريخه العريق، مشدّداً على ضرورة تفعيل دور المجلس ودعمه وتكثيف الجهود للمحافظة عليه والاهتمام به.

كما دعا إلى ضرورة خلق بروتوكول ثابت، خارج عن منظومة الجامعات الفلسطينية مجتمعة، والأمر الذي سيضمن التكافل والعمل المتكامل بين هذه المنظومة التعليمية، حيث طالب عمرو المجتمعين بانعقاد اجتماعات مماثلة بشكل دوري، مقترحاً أن يكون المقر الثابت لهذه الاجتماعات جامعة القدس المفتوحة، على أن يتم التناوب بين الجامعات لعقد المؤتمر الذي من شأنه التعرف على شؤون الطلاب وإيجاد حلول لمشاكلهم.

وطالب د عمرو بتوحيد القوانين واللوائح الداخلية المتعلقة بأنظمة مجالس الطلبة، وإجراءات العقوبات الأكاديمية والسلوكية للطلبة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستواجه الهجمة التي استهدفت وحدة الجامعات الفلسطينية.

وتحدث عميد شؤون الطلبة في جامعة القدس المفتوحة د. محمد شاهين عن أهمية هذا الاجتماع في خدمة الطلبة، مطالباً الحضور بمناقشة القضايا الطلابية كافة وعلى رأسها صندوق إقراض الطالب، وأكد أن التوصيات التي سيخرج بها الاجتماع سيتم رفعها إلى إدارة صندوق إقراض الطلبة وسيتم التعامل معها بجدية.

وطالب المشاركون بتفعيل لجنة الأنشطة الطلابية المنبثقة عن عمداء شؤون الطلبة والتي ستضع خطة خطة مشتركة بين الجامعات خلال الفترة القادمة بهدف اقراها في الاجتماع القادم للبدء بتنفيذها.

كما ناقشوا آلية العمل بالاتحاد الرياضي، مؤكدين ضرورة رفع اقتراحات بتتعديلات مقترحة إلى وزارة التربية والتعليم العالي لاعتمادها كمرجعية للاتحاد الرياضي.

وجرى خلال الاجتماع توزيع الأنظمة واللوائح الداخلية المتعلقة بالعقوبات والخاصة بجامعة القدس المفتوحة على المشاركين بهدف الاطلاع عليها.
وأوصى المشاركون بضرورة تعزيز نظام العمل التطوعي، حيث سيتم تطوير برامج عمل تطوعي مشتركة بين الجامعات.

وناقش المشاركون مسودة اللائحة الداخلية لانتخابات مجالس الطلبة والمنظمة للعلاقة بين المجالس وإدارة الجامعات التي وضعت بمبادرة الاتحاد العام لطلبة فلسطين والاجتماعات المنبثقة عن الأطر السياسية كافة في الحركة الفلسطينية والطلابية.

واتفق المشاركون على العمل لاقرار دستور موحد لمجالس الطلبة ووضع اللائحة الداخلية المقترحة بين أيدي الأطر الطلابية لمناقشتها واقرارها من أجل تفعيل الاتحاد العام لطلبة فلسطين وكذلك وضعها أمام أصحاب القرار في الجامعات للنظر في مطابقتها للأنظمة والقوانين المعمول بها في الجامعات مع الأخذ بخصوصية بعض الجامعات.