الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستخبارات العسكرية اوصت الجيش بتكثيف الهجوم على غزة - والجيش يعلن خلع قفازاته في وجه القطاع

نشر بتاريخ: 04/11/2006 ( آخر تحديث: 04/11/2006 الساعة: 14:33 )
بيت لحم- معا- لليوم الرابع على التوالي يواصل جيش الاحتلال الهجوم على بيت حانون في اطار العملية المسماة " غيوم الخريف " حيث دأبت اسرائيل منذ عامين على اطلاق اسماء المناخ على هجومها المتكرر على القطاع.

وقد سقط اليوم اربعة فلسطينيين فيما لا تزال الدبابات تحاصر بيت حانون لمنع المقاتلين الفلسطينيين الاخرين من الوصول اليها، بينما عمد الجيش للمناداة بمكبرات الصوت على السكان لا سيما الشباب وقام بتجميعهم في ساحات المدارس لكسر روحهم المعنوية وهزّ ثقتهم بالمسلحين الفلسطينيين من كتائب الانتفاضة واظهارهم غير قادرين على حمايتهم.

جنرال اسرائيلي عقب اليوم السبت على ما يجري في بيت حانون لموقع صحيفة معاريف باللغة العبرية فقال "اننا نخلع القفازات في محاربتهم".

وبالفعل فاعداد الفلسطينيين الذين يسقطون في ارتفاع وحجم الدمار يزداد شدة، وقد ورد على لسان الجيش ان العديد من نشطاء حماس قتلوا في هذه الهجمات، لا سيما المتورطين في اطلاق صواريخ ضد المستوطنات.

الجيش الاسرائيلي اعلن اليوم انه قام بتصفية 7 خلايا لاطلاق الصواريخ وقتل 35 مقاتلا وجرح 100 اخرين وضبط مخزنين للصواريخ والاداوات القتالية.

ضابط اسرائيلي كبير في قيادة المنطقة الجنوبية بالجيش الاسرائيلي قال ان " الجيش قرر خلع قفازاته في اطار عملية لم يسبق لها مثيل في قطاع غزة منذ ايام عملية " ايام الندم ".

واضاف "فان رئيس الاركان قام امس بزيارة للجنود في بيت حانون وامتدح العقيد تشيكو تمير قائد العملية وقائد كتيبة جفعاتي يوئال ستريك، واضاف الضابط ان الجيش منشغل الان بالبحث عن مخازن الصواريخ في بيت حانون ومختبرات التصنيع وكذلك ما امكن جرّ المقاتلين الفلسطينيين واستفزازهم للمواجهة".

واضاف "نريد ان نظهر لهم حجم الثمن الذي يدفعونه لقاء مواصلتهم اطلاق الصواريخ وان الجنود يحاولن ايصال رسالة للفلسطينيين انه لا يوجد مكان لا يستطيع الجيش الاسرائيلي الوصول اليه في قطاع غزة وان جميع التقديرات العسكرية تشير الى ضرورة مواصلة تكثيف الهجوم, على حد قوله.

وعلى هامش الهجوم اعربت الولايات المتحدة الليلة الماضية " عن اسفها "لموت الابرياء في اطار عمليات جيش الدفاع الاسرائيلي في غزة" ولكنها حملت الفلسطينيين مسؤولية استمرار العنف واطلاق الصواريخ التي تؤجج المواجهات.

"هذه تراجيديا حقيقية ان يقتل ابرياء لان احدا لا يمكن ان يعيدهم الى الحياة " قال الناطق بلسان الادارة الامريكية شون مكورمان وذلك في اعقاب مقتل سيدتين فلسطينيتين ومواطنين اخرين في مسجد بغزة.

"ولكن تعالوا نذكر " قال الناطق الامريكي ان الوضع جاء بسبب اناس ارهابيين يواصلون اطلاق صواريخ باتجاه اسرائيل وان اسرائيل تدافع عن نفسها.

اما كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة فاعتبر "ان القيام بعمليات عسكرية داخل مناطق مكتظة بالسكان ستسقط ضحايا ابرياء وسط السكان، وطالب اسرائيل بضبط النفس والفلسطينيين بوقف اطلاق الصواريخ على الاهداف المدنية الاسرائيلية.

هذا وكشفت مصادر اسرائيلية ان الاستخبارات العسكرية في الجيش قدّمت لرئيس اركان اسرائيل دان حالوتس " تقدير موقف" للمعارك جاء فيه انها توصي بتكثيف المزيد من العمليات الهجومية على القطاع حتى تحقيق اهدافها كاملة دون توقف
وبالفعل فقد اعطى عمير بيرتس وزير الجيش اوامره لقائد العملية ولقائد جفعاتي لمواصلة الهجوم وتكثيفه وهو ما جرى فعلا في الساعات الماضية برا وجوا.