الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

سوا" تستضيف وفدا من مؤسسة "المرأة للمرأة" السويدية

نشر بتاريخ: 12/10/2011 ( آخر تحديث: 12/10/2011 الساعة: 08:47 )
رام الله- معا- استضافت مؤسسة "سوا" كل النساء معا اليوم وغدا في لقاء تم في مركز التدريب (همزة وصل) التابع للمؤسسة بحضور مديرة المؤسسة اهيلة شومر وعدد من الموظفين اضافة الى ممثلي عن عدد من المؤسسات المحلية والدولية والتي تعنى بمكافحة العنف وفدا من مؤسسة المراة للمراة السويدية.

وضم الوفد ماريا ابيلبلوم من جهاز الشرطة السويدي، وتشغل منصب عضو في الهيئة الإدارية للمؤسسة، والتي حضرت للمشاركة في تجربتها بالعمل في هذا المجال وبالأخص في التدخل مع قضايا العنف المبني على اساس النوع الاجتماعي بحضور مجموعة من المؤسسات الدولية و المحلية.

وذكرت ابيلبلوم عن الفئات التي تتعرض للعنف أكثر من غيرها في المجتمع السويدي كونه مجتمعاً متعدد الثقافات والفئات حيث منها فئة ذوي الاحتياجات الخاصة التي يصعب فيها تحديد تعرضها للإساءة بسبب طبيعتها ولأن الإساءة تحدث من قبل أحد المقربين الذين يعتنون بهم و/أو فئة النساء المهاجرات اللواتي يخشيين التوجه إلى السلطات بسبب هجرتهن غير المشروعة و غيرهم من الفئات.

واضافت أن من طرق الحد من العنف الذي يحدث هو عبر التثقيف التربوي الذي يقدمونه في المدارس للأجيال الصغيرة.

وتابعت ابيليوم أن في السويد يعملون على تحضير الطواقم الطبية و تدريبها للتعامل مع ضحايا العنف و معرفة الأسئلة الصحيحة التي يجب سؤالها وأن يكونوا مطلعين على حالات مماثلة و الخدمة الاجتماعية تلعب دوراً مهماً في هذه القضايا حيث أن الشرطة يبعثون إليهم بتقاريرهم عن الأطفال الذين يشهدون حالات عنف سواء تجاههم أو تجاه أمهاتهم.

وتابعت أنهم يعنون بالبيئة المحلية حيث يعملون على تقليل الأماكن التي يمكن أن يتعرض فيها المرء للإساءة أو السرقة بتوفير إضاءة للشوارع و المتنزهات للحد من الجرائم بمختلف أنواعها. بالإضافة إلى أنهم يعنون بتدريب و تثقيف ضباط الشرطة و كيفية منع و تحديد الإساءة بالإضافة لذلك يجب أن تتوفر لديهم خبرة في هذا المجال و أنهم شهدوا مثل هذه الحالات لمعرفة كيفية التعامل معها و معرفة المعلومات الصحيحة التي يجب عليهم تزويدها للضحايا كإمكانية الحصول على تعويض من المسيء بسبب الإساءة التي تعرضوا لها.

وأكدت أن من أهدافهم الحد من جرائم الإساءة غير المسجلة، و تعزيز تسجيل المحاضر و خصوصاً محضر الدورية الأولى التي تصل لمكان الحدث و دعم الضحايا نفسياً و قانونياً لتخطي الإجراءات القضائية و القانونية اللازمة.

وفي نهاية اللقاء تم طرح أسئلة للسيدة ابيليوم من قبل الحضور للاستزادة من خبراتها في هذا المجال، و قد طرح أحد الحضور مسألة وهلة الصدمة الأولى و وقعها على الضحية عند وصول طواقم الشرطة لمكان الحدث حيث أن الضحية لا يستطيع التعبير عما واجهه بصورة دقيقة بسبب حالته النفسية والذهنية في تلك اللحظة، حيث تم شكر السيدة ماريا على حضورها و مشاركتها مركز سوا في خبراتها في هذا المجال.

واكد المحامي جلال خضر المستشار القانوني لمؤسسة سوا على ان هذه اللقاء ياتي ضمن التعاون المشترك بين سوا والمؤسسات المحلية والدولية في مجال مكافحة العنف بانواعه وللاطلاع على تجارب العاملين في هذا المجال في دول العالم والمجتمعات المختلفة.