الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول المخطط الوطني لحماية الموارد الطبيعية والمعالم التاريخية

نشر بتاريخ: 12/10/2011 ( آخر تحديث: 12/10/2011 الساعة: 09:32 )
نابلس- معا- عقد في جامعة النجاح الوطنية ورشة عمل بعنوان "المخطط الوطني لحماية الموارد الطبيعية والمعالم التاريخية" والتي نظمتها اللجنة الوزارية المشرفة على إعداد المخطط الوطني المكاني لدولة فلسطين وإدارة المخطط الوطني وذلك بالتعاون مع وحدة التخطيط الحضري والإقليمي بجامعة النجاح الوطنية.

وعقدت الورشة في مقر المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات في الحرم الجامعي الجديد وشارك فيها عطوفة اللواء جبرين البكري، محافظ محافظة نابلس، والدكتور محمد حنون، نائب رئيس جامعة النجاح الوطنية للشؤون المجتمعية، والدكتور علي عبد الحميد، مدير وحدة التخطيط الحضري والإقليمي في الجامعة، والدكتور احمد صالح صدقة مدير المشروع بالإضافة إلى حضور ممثلي الوزارات المشاركة وأعضاء اللجنة الفنية لإعداد المخطط الوطني المكاني ودوائر الحكم المحلي والمجالس البلدية، والمؤسسات الأهلية وغير الأهلية، والغرف الزراعية، وأكاديميين في مجال التخطيط، بالإضافة إلى العديد من الجهات المهتمة بهذا الموضوع.

وتهدف الورشة إلى التعريف بالمخطط الوطني لحماية الموارد الطبيعية والمعالم التاريخية وعرض الأحكام الخاصة به، ومناقشة تطوير المقترحات وتعزيز المشاركة المجتمعية ومشاركة القطاعين الخاص والأهلي. كما يهدف المخطط الوطني إلى حماية المصادر الطبيعية الهامة، المائية والزراعية، وحماية المناطق الحساسة بيئيا وحماية المواقع الأثرية، وحماية البيئة الطبيعية.

وفي بداية الورشة قدم الدكتور علي عبد الحميد تعريف بالورشة وأهميتها في هذه المرحلة والفكرة من عقدها.

وألقى الدكتور محمد حنون كلمة نيابة عن الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة رحب فيها بالمشاركين والحضور في هذه الورشة، وأضاف أنها تأتي في وقت يتطلع فيه الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة، وبين أهمية التخطيط في بناء الدول.

وأوضح د. حنون ان الجامعة تقدم الدعم والمساعدة لكافة الفعاليات التي تهدف إلى خدمة المجتمع الفلسطيني وتعود بالنفع عليه وعلى مؤسساته وكافة شرائحه.

أما اللواء جبرين البكري، محافظ محافظة نابلس فقد الشكر لجامعة النجاح الوطنية على احتضانها لهذه الورشة الهامة، كما قدم الشكر للجنة الوزارية المشرفة على تنفيذ هذه الخطة والى مجلس الوزراء الذي يولي أهمية بالغة للتطوير في التخطيط في الوطن.

كما تحدث المحافظ عن نقاط الضعف في تنفيذ المشاريع والبرامج، وتناول في كلمته الحديث عن الخطة الإستراتيجية لمحافظة نابلس إلى جانب حديثه عن عدد من القضايا التي تهم المواطن الفلسطيني.

الدكتور احمد صالح صدقة عرض المخطط والإطار العام للمخطط الوطني لحماية الموارد الطبيعية والمعالم التاريخية، وكذلك مراحل تنفيذه المشروع.

وقد ناقش المشاركون في الورشة الأحكام الخاصة لمخطط الحماية. وفي ختما الورشة خرج المشاركون بتوصيات تدعو إلى التأكيد على حماية البيئة من التنمية غير المخططة وغير المستدامة وخاصة خلال فترة الانتقال من الاحتلال إلى الاستقلال بالإضافة إلى العديد من التوصيات الهامة التي تتعلق بالمخطط الوطني لحماية الموارد الطبيعية والتاريخية.