الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الرباعية يزور العبيدية لبحث مشلكة المياه العادمة في واد النار

نشر بتاريخ: 12/10/2011 ( آخر تحديث: 12/10/2011 الساعة: 11:30 )
بيت لحم- معا- استقبل رئيس بلدية العبيدية سليمان عبد الله العصا هندريك دنكر مستشار البنية التحتية في اللجنة الرباعية الدولية وعددا من مسؤولي اللجنة كما وحضر الاجتماع عدد من مهندسين بلا حدود فلسطينيين وإسرائيليين.

رئيس البلدية رحب بالمجتمعين وقدم شرحا مفصلا حول المياه العادمة الجارية في سيل وادي النار في أراضي العبيدية والسواحرة الشرقية وعن مدى تأثيرها السلبي على الصحة والبيئة والأراضي الزراعية والرعوية في المناطق التي تمر منها المجاري العادمة.

كما وأوضح رئيس البلدية لوفد اللجنة الرباعية ولمهندسين بلا حدود ان الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية الأضرار التي لحقت بالمنطقة من جراء المياه العادمة.

وأضاف ان كمية المياه العادمة التي تجري في الوادي تصل إلى 35 ألف كوب يومياً، وان بلدية العبيدية ستضطر إلى تقديم شكوى ضد وزارة البيئة وشركة جيحون الإسرائيلية اللتان تتحملان مسئولية المياه العادمة المكشوفة التي تجري في الوادي اذا لم تستجيبا إلى مطالب سلطة المياه الفلسطينية وبلدية العبيدية والتي يطالبان فيها بتغطية مياه المجاري والسماح بإقامة محطة للتنقية.

وفد الرباعية الدولية أوضح ان زيارته لبلدة العبيدية جاءت للاستماع والاطلاع على الوضع الصحي والبيئي في المنطقة والاحتياجات ومطالب بلدية العبيدية بحل المشكلة ورفع التوصيات والتقارير اللازمة للجهات المعنية لتقديم المساعدة لحل هذه المشكلة.

رئيس البلدية قال ان مطالب البلدية تتلخص في تغطية المياه العادمة التي تجري في الوادي وإقامة محطة لتنقية تلك المياه وعمل شبكة صرف صحي في بلدة العبيدية والمناطق المجاورة لها.

هذا وقام وفد الرباعية ومهندسي بلا حدود بجولة ميدانية اطلعوا خلالها على مجرى وادي النار ودير مارسابا في شرق البلدة.