الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات الآلاف يهتفون لحرية الأسرى في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 12/10/2011 ( آخر تحديث: 12/10/2011 الساعة: 17:41 )
الخليل- معا- شارك عشرات الآلاف من أبناء محافظة الخليل اليوم الاربعاء، في مهرجان "وحدة الأحرار" تضامنا مع إضراب الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال والذي دعا إليه نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل وبالتعاون مع القوى السياسية ولجان أهالي الأسرى.

وانضم للمهرجان المقام في خيمة الاعتصام على دوار ابن رشد محافظ الخليل كامل حميد وممثلي القوى السياسية ووزارة الأسرى ولجان أهالي الأسرى في المحافظة والعديد من موظفي المؤسسات الحكومية والأهيلة، والغرفة التجارية والبلديات، حيث خرجت مدارس الخليل ذكورا وإناثا وهيئات تدريسية بالآلاف هاتفين لأسرى الحرية، إضافة الى المئات من أهالي الأسرى رافعين صور أبنائهم الأسرى معبرين عن تضامنهم مع أبنائهم المضربين عن الطعام منذ خمسة عشر يوما.

|149671|ورفعت الأعلام الفلسطينية ورايات نادي الاسير الفلسطيني المطالبة بدعم الأسرى في معركتهم دفاعا عن كرامتهم وإنسانيتهم.

وقال امجد النجار مدير نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل: إن سياسة القمع والاعتداء على الأسرى داخل سجون الاحتلال أصبحت قانونا ثابتا تمارسه ادارة السجون بحق الاسرى داخل قلاع الأسر، "فسجون الاحتلال تحولت الى قبور لأسرانا وهي لا تصلح للحياة البشرية".

|149668|وأضاف النجار، إن هناك حربا تُشن على حقوق وحياة الاسرى بشكل متواصل ضمن خطة مرسومة ومنهج رسمي يستهدف تحطيم إرادتهم وسلب كافة حقوقهم وتجريدهم من إنسايتهم".

وتساءل النجار، أين موقف الأمم المتحدة حيال آلاف الأسرى الفلسطينيين، ولماذا الكيل بمكيالين؟، مضيفا أنه لا بد من إرسال لجنة دولية للتحقيق في الجرائم التي ترتكب بحق الأسرى.

وألقى محافظ الخليل كامل حميد كلمة نقل فيها تحيات الرئيس محمود عباس الى جماهير محافظة الخليل التي أثبتت انتصارها لكل قضايا الوطن، مشددا على ضرورة تفعيل المشاركة الشعبية في الفعاليات التضامنية مع الأسرى الذين يخوضون حربا مع إدارة سلطات سجون الاحتلال من خلال معركة "الأمعاء الخاوية"، داعيا المجتمع الدولي الى التخلي عن صمته ومساندة اسرى الحرية كونهم أسرى حرب داخل سجون الاحتلال.

|149669|وألقى كفاح العويوي أمين سر إقليم فتح وسط الخليل كلمة باسم القوى الوطنية داعيا الى توحيد الصف الفلسطيني لمواجهة إجراءات الاحتلال بحق الاسرى داخل سجون الاحتلال، مؤكدا التزام القوى الوطنية وتضامنها مع الاسرى حتى تحقيق كافة مطالبهم الإنسانية العادلة، مشدداً على ضرورة أن تنهض فلسطين كلها في الدفاع عن خيرة أبنائها القابعين خلف القضبان.

وقال إن بقاء آلاف الأسرى محتجزين كرهائن في سجون الاحتلال يهدد عملية السلام برمتها إذا استمر التمادي في قمعهم وإذلالهم والتجاهل والتنكر لحقوقهم الإنسانية فان الشعب الفلسطيني مقبل لا محالة على انتفاضة ثالثة عنوانها انتفاضة الأسرى.

|149664|وتخلل فقرات المهرجان التضامني هتافات تحيي صمود الأسرى في معركتهم وألقت العديد من طالبات المدارس القصائد الوطنية الداعمة لصمود الأسرى في سجون الاحتلال.

وانتهى المهرجان بالتأكيد على تواصل فعاليات التضامن مع الأسرى في معركتهم حتى تحقيق كافة مطالبهم الإنسانية.

في غضون ذلك، نظمت في بلدة يطا جنوب مدينة الخليل، مسيرة حاشدة دعما للأسرى، بمشاركة الفصائل والقوى الوطنية الفلسطينية، وكافة الفعاليات الشعبية والرسمية وأهالي الأسرى، وهيئات تدريسية وطلبة المدارس في البلدة.

وقال راتب الجبور أمين سر اللجان الشعبية في جنوب الخليل، إن المشاركين في المسيرة رفعوا الاعلام الفلسطينية والشعارات المؤيدة والداعمة للأسرى، وأخرى تطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بالعمل على الضغط على حكومة الاحتلال للافراج عن كافة الاسرى الفلسطينيين من داخل السجون الاسرائيلي.|149667|