الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة لمناقشة التقرير النهائي حول أداء مزودي خدمة المياه بالضفة

نشر بتاريخ: 12/10/2011 ( آخر تحديث: 12/10/2011 الساعة: 14:10 )
رام الله- معا- نظمت سلطة المياه الفلسطينية اليوم ورشة عمل حول تقرير منظم قطاع المياه للعام 2010 والمتعلق بمراقبة أداء مزودي خدمة المياه في الضفة الغربية.

تم خلال الورشة مناقشة المسودة النهائية لتقرير مؤشر الأداء من اجل وضع الملاحظات النهائية لإخراج التقرير النهائي في الشهر القادم، فقد اشتمل التقرير على مناقشة الأمور الفنية والمالية والنوعية وجودة المعلومة ودقتها من خلال ستة جهات مزودة لخدمة المياه وهي مصلحة المياه، سلطة مياه ومجاري بيت لحم، بلدية نابلس، طولكرم، سلفيت وقلقيلية.

واشتمل التقرير على 11 مؤشر للأداء وهي معدل الاستهلاك اليومي للفرد على المستوى المنزلي، متوسط سعر البيع للمتر المكعب، تكاليف التشغيل لكل متر، نسبة العمل او الكفاءة لخدمة المياه، وكفاءة التحصيل. ويشتمل كذلك على نسبة الفاقد لكل متر ونسبة عينات المياه التي تحتوي على الكلور وغيرها.

وقد خرجت الورشة بجملة من التوصيات والتي تركزت على ضرورة اعتماد المحاسبة على أساس الاستحقاق من قبل مقدم الخدمة، فصل الحسابات المالية والحسابات المصرفية لدوائر المياه والصرف الصحي، إعداد قوائم موحدة لحسابات التكلفة، وكذلك اعتماد نسبة موحدة لتحميل المصاريف غير المباشرة وتشجيع إنشاء سجلات أصول منفصلة وتشجيع مديري مزودي خدمة المياه لإجراء تحاليل جودة المياه، إلى جانب مساعدة فني مختبرات المياه لتطوير مختبراتهم.