الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تثمن صفقة الاسرى وتصفها بالانجاز الوطني الهام

نشر بتاريخ: 12/10/2011 ( آخر تحديث: 12/10/2011 الساعة: 20:59 )
رام لله- معا- ثمنت د.حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اتفاق صفقة تبادل الاسرى التي بموجبها سيتم الافراج عن 1027 اسيرا فلسطينيا تشمل 27 أسيرة و279 محكوما بالمؤبد.

ووصفت عشراوي الصفقة بأنها انجاز وطني هام، وامتداد للنجاح الدبلوماسي الفلسطيني في الامم المتحدة، وخطوه على طريق انهاء الاحتلال الاسرائيلي.

وأشادت عشراوي بالجهد المصري وجهود جميع الاطراف التي ساهمت بانجاز الصفقة، وقالت: "اننا نحتفل بكل أسير يتم الافراج عنه، ونتعاطف مع من لم يفرج عنهم بعد بما في ذلك القيادات السياسية، ونحمّل إسرائيل مسؤولية أمن وأمان الأسرى المحررين، ونطالبها بتقديم ضمانات أمنية تكفل عدم التعرض لهم في الوطن والخارج "، واكدت على أن السلام العادل والشامل لن يتحقق إلاّ بالافراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين.

وأضافت عشراوي: "إن منظمة التحرير الفلسطينية تتابع باهتمام ملف الأسرى، وتعمل على تدويل هذه القضية الجوهرية ببعديها القانوني والانساني، وذلك عن طريق فضح الممارسات والانتهاكات الاسرائيلية بحق الاسرى والمعتقلين في المحافل الدولية، والضغط على اسرائيل "كقوة احتلال" والزامها بتطبيق اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة بما يخص الاسرى، بالاضافة الى تطبيق العهود والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الانسان".

وختمت عشراوي "بأنه قد آن الآوان لأن تتحمل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولياتهم لتأمين الحماية القانونية والانسانية للأسرى، وتشكيل لجنة دولية للتحقيق في ظروفهم، ولمساءلة ومحاسبة إسرائيل على جرائمها".