الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية شمال الخليل تعقد اجتماعا للجنة التوعية المجتمعية

نشر بتاريخ: 13/10/2011 ( آخر تحديث: 13/10/2011 الساعة: 12:29 )
الخليل-معا- عقدت لجنة التوعية المجتمعية اجتماعا لها في قاعة مديرية تربية شمال الخليل حيث رحب مدير التربية والتعليم أ.بسام طهبوب بالحضور مشيرا إلى تضامن المديرية مع الأسرى في الإضراب عن الطعام.

وأشار طهبوب إلى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وأن ديننا يحثنا الإسلامي يحثنا على الاهتمام بهذه الفئة واحترامها والإحسان إليها، معبرا عن استيائه من ظاهرة الاستهزاء بهم التي تلاحظ في بعض الشوارع، واجبنا في التربية والتعليم تغيير نظرة الطلبة تجاه هذه الفئة واحترامها ومعاملتها بإنسانية من خلال تغيير الثقافة السائدة، كما شكر ممثلي المؤسسات المشاركة في هذا اللقاء مما يدل على حسن الشراكة.

وفي كلمته قال فايز شرف رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة أن هدف وزارة التربية والتعليم العالي دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس وهدف هذا اللقاء تشكيل لجنة أصدقاء من عدة مؤسسات لتقديم خدمة أفضل لهذه الفئة لتقديم خدمة منسقة ومنظمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
وأن هذه اللجنة يرأسها النائب الفني في المديرية محمد الفروخ.

وأدار اللقاء د. إدريس جرادات مبينا أن الهدف تشكيل لجنة دعم ومساندة للجنة المدرسة التي تساعد الطالب في مدرسته، بحيث يمارس الطالب حياته في المدرسة كإنسان، ورفع مستوى تقبل الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة نحو ذاتهم وزملائهم ، والتأكيد على حق التعليم للجميع ومساعدة الطالب ذو الاحتياج الخاص وتمكينه للتغلب على المعيقات والصعوبات التي تعترضه.

كما تحدث جرادات عن مشروع غرف المصادر في زهرة المدائن في بيت أمر وخالد بن الوليد في خاراس، كما تحدث عن الصف المدمج لذوي الإعاقة العقلية الخفيفة في الصفوف.

يرأس اللجنة في المدرسة مدير المدرسة ومعلم متميز والمرشد التربوي ومعلم من المرحلة الأساسية العليا والدنيا.

وقد شارك عن مدرسة الصم/ بني نعيم رنا مناصرة ونسرين جرادات وزليخة الوراسنة عن الهلال الأحمر/ سعير ومريم نصار من الشؤون الاجتماعية وعبير مطاوعم عن لجان العمل الصحي/ حلحول ويوسف ملحم مسؤول المعارف في بلدية حلحول وراتب الحطبة عن جمعية سنابل الخير و د. جهاد حلاحلة من مديرية الصحة ووفاء ديرية عن جمعية الشبان المسيحية.

كما حضر اللقاء من تربية شمال الخليل :عثمان أبو زرقة من قسم النشاطات الطلابية وإيهاب شحادة رئيس قسم الصحة المدرسية والمهندس ياسر السعدة رئيس قسم الأبنية المدرسية وفايز شرف رئيس قسم الإرشاد وطلب أبو صبيح رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام.

وأضاف جرادات : لا بد من بناء شاحط لدخول عربة الطالب وحمام خاص لذوي الإعاقة .

أما أصحاب الإعاقات البصرية فلا بد من زيادة الدربزين نصف متر عن آخر درجة واختلاف البذرة بحيث تكون خشنة .

وقال: "دور المرشد يداوم في مدرستين وبعضهم في مدرسة واحدة والاهتمام بالعمل مع الطلبة الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث يوجد ملف في كل مدرسة عند السكرتير اسمه التعليم الجامع والتربية الخاصة ".

وختم جرادات حديثه ببيان الاستراتيجيات العامة للتعليم الجامع في المدارس: تحسين نوعية التعليم لجميع الطلاب بما فيهم ذوي الإعاقة، ومواءمة الاحتياجات المادية والفيزيقية بما يتناسب مع احتياجات الطلبة ذوي الإعاقة، وتوفير مصادر تربوية للطلبة ذوي الإعاقة، وتدريب الطاقم المدرسي في مجال التربية الخاصة، وبناء معايير وقياس خاص بالطلبة ذوي الإعاقة .

وفي ختام اللقاء دار حوار حول أبرز المعيقات وسبل حلها لتحقيق الأهداف الاسترتيجية التي ذكرت.