الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أصدقاء المريض الخيرية تقيم فعالية توعوية حول مرض السرطان

نشر بتاريخ: 13/10/2011 ( آخر تحديث: 13/10/2011 الساعة: 12:55 )
رام الله- معا- تقيم جمعية اصدقاء المريض في الخامس والعشرين من هذا الشهر في جامعة الخليل ما بين الساعة التاسعة صباحا والثانية بعد الظهر، الفعالية الثالثة من نوعها حول موضوع التوعية لمرض السرطان تحت عنوان 'الكشف المبكر والعلاج من الممكن أن ينقذا حياتك".

واوضحت الجمعية ان حدث التوعية السنوي بمرض السرطان يكتسب أهمية كبيرة، ليس على الصعيد الفلسطيني فحسب وإنما على الصعيد العالمي أيضا، وذلك لأن السرطان يعتبر أحد الأمراض الرئيسية المسببة للوفاة في فلسطين والعالم، ومن خلال عقد حملات التثقيف الصحي يتم زيادة الوعي بين أفراد المجتمع حول مخاطر سرطان الثدي وتقديم الدعم والمعلومات والمساندة ضد هذا المرض.

واضافت إن الإصابة بمرض السرطان الذي قد يصيب أي إنسان لا يقتصر تأثيره فقط على الناحية الجسدية وإنما يؤثر أيضا على الجوانب النفسية والعاطفية مما يشكل عبئا نفسياً واجتماعياً على المريض وعائلته، ولكن من المهم أن نعرف أن أكثر من 30% من حالات الإصابة بالسرطان يمكن الوقاية منها كما ويمكن التقليل من درجة خطورة الاصابة عن طريق الكشف المبكر مما يعني أن خيارات العلاج وفرص النجاة تصبح أكبر.

جدير بالذكر ان جمعية أصدقاء المريض الخيرية- القدس واحدة من المؤسسات القلائل التي توفر الدعم النفسي والإجتماعي والعلاج للنساء المصابات بالسرطان وعائلاتهن في الضفة الغربية وغزة.

وسيشارك أكثر من 50 متطوعا ومتطوعة من طلاب جامعة الخليل بالمساعدة في الحدث بالإضافة إلى سيدات مجموعة "الشروق" مجموعة الدعم التي تعمل تحت رعاية جمعية أصدقاء المريض الخيرية القدس.

يقام حدث هذا العام تحت رعاية رئيسية من مؤسسة سوزين. ج. كومين العالمية "Susan G. Komen" للتوعية من سرطان الثدي، إضافة الى العديد من الداعمين من أصدقاء الجمعية والمجتمع المحلي كجامعة الخليل، شركة الجبريني لمنتجات الألبان، شركة المطبوعات الورقية ، راديو العلم و غيرهم.

وستشمل الفعاليات، مراسم الإفتتاح وعرض دبكة، الساعة العاشرة صباحاً، ثم محاضرة طبية حول "أهمية الكشف المبكرعن السرطان"، يقدمها د. عمر عبد الشافي، ومن ثم كلمة "مجموعة الشروق " الداعمة لمرض السرطان، وفي الختام ستكون مشاركة من الفنانة ريم البنا حول تجربتها الشخصية حول التعايش مع سرطان الثدي.