الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتصام للصحفيين واضراب ومسيرة- جنين تشهد عدة فعاليات تضامنا مع الاسرى

نشر بتاريخ: 13/10/2011 ( آخر تحديث: 13/10/2011 الساعة: 21:18 )
جنين- تقرير معا- شهدت محافظة جنين اليوم الخميس، اقامة عدة فعاليات تضامنية مع الاسرى المضربين عن الطعام الذين يدخلون يومهم السابع عشر في معركة "الامعاء الخاوية" كما توافد المواطنون الى خيمة الاعتصام، حيث يزيد العدد يوما بعد يوم.

الصحفيون يعتصمون

فقد اعتصم عشرات الصحفيين وممثلي وسائل الاعلام في محافظة جنين، حيث رفعوا اليافطات المؤيدة لخطوة الاسرى في اضرابهم المفتوح حتى احقاق حقوقهم ومباركة صفقة الاسرى التي ستتم في الايام القليلة القادمة والدعوة الى تبييض السجون من كافة الاسرى.

وفي كلمة نقابة الصحفيين قال الصحفي علي سمودي مراسل جريدة القدس، "نقف اليوم لنتضامن مع الاسرى في اضرابهم عن الطعام".

|149972|وعاهد باسم صحفيي جنين بان تبقى قضية الاسرى الهم الاول من خلال النضال باقلامهم وعدساتهم وبكل القدرات التقنية والبشرية حتى اطلاق سراحهم.

وقال الصحفي محمد بلاص مراسل صحيفة الايام "انها رسالة تعبر عن دعمنا جميعا للاسرى وضرورة العمل لاثارة قضيتهم اعلاميا".

اما الصحفي رائد ابو بكر مراسل شبكة "معا" الاخبارية فقال: "نؤكد اهمية دور الاعلامي في ابراز موضوع للاسرى لان اسرائيل تسعى لحجب الحقيقة حول ما تمارسه من سياسات، وان الاعتصام صرخة لدعم اسرانا".

|149973|واوضح الصحفي عاطف ابو الرب مراسل صحيفة الحياة الجديدة "الاعلام سيكون الصوت المعبر عن رسالة الحرية لاسرانا".

مسيرة حاشدة

وشارك الصحفييون المسيرة التي دعت اليها اللجنة الشعبية لاطلاق سراح الاسرى ونادي الاسير الفلسطيني ووزارة شؤون الاسرى، حيث انطلقت من امام خيمة الاعتصام المقامة في ميدان الشهيد ياسر عرفات وشارك فيها المواطنون واهالي الاسرى وممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية والاجهزة الامنية والاطر النقابية والنسوية رافعين اليافطات وصور الاسرى والاعلام الفلسطينية.

وانتهت المسيرة بمهرجان خطابي تحدث فيها ناصر ابو عزيز في كلمة القوى الوطنية والاسلامية، حيث استصرخ فيها جماهير الشعب الفلسطيني بالمشاركة في الفعاليات التضامنية وذلك عرفانا من الجميع بحجم تضحيات الاسرى ونضالهم اللا محدود على مدار سنين الاحتلال .

اما النائب جمال حويل من كتلة فتح بالمجلس التشريعي، والذي بدوره ابرق اسمى ايات التهنئة والتبريك لجماهير الشعب الفلسطيني والاسرى وذويهم باتمام التوقيع على صفقة تبادل الاسرى ،مؤكدا بان المواطنين وذوي الاسرى والمؤسسات بكلا شقيها الرسمي والشعبي كانوا وما زالوا يشكلون المخزون الاستراتيجي للاسرى على طريق الافراج عنهم وتحقيق مطالبهم.

|149974|واشار وجدي بني عوده في كلمته والذي اعتبر بان ذروة نصر اتمام الصفقة يجب ان يعبر عنها بتكثيف المشاركة بالفعاليات التضامنية حتي تحقيق مطالب الاسرى على طريق الافراج عنهم.

اضراب موظفي الزراعة عن الطعام

ومن جانب اخر ومن ضمن الفعاليات التضامنية مع الاسرى المضربين عن الطعام اعلن اليوم موظفوا مديرية الزراعة في المحافظة لاضراب عن الطعام ليوم واحد من خلال الامتناع عن الطعام والشراب والتدخين وتقديم الضيافة في مكاتب المديرية في مدينة جنين وفروعها المتواجدة في قرى المحافظة كما توجه موظفوا المديرية ظهر اليوم للاعتصام من الساعة الواحدة والى الساعة الثانية من ظهر اليوم في خيمة الاعتصام.

وقال المهندس الزراعي وجدي بشارات مدير مديرية الزراعة في جينن لمراسل "معا"، بأن فكرة هذا اليوم التضامني هي عبارة عن وقفة معنوية الى جانب الاسرى وخصوصا استمرار الاسرى ولليوم السابع عشر على التوالي في اضرابهم عن الطعام من اجل تحقيق مطالبهم والعيش بكرامة.

واضاف بشارات ان هذا التضامن اليوم انما هي رسالة الى الاسرى بأنهم ليسوا وحدهم فكل الشعب الفلسطيني معهم بكافة شرائحه وفئاته

بيت عزاء للشهيد ابو زنط

وفي سياق متصل اقيم في خيمة الاعتصام بيت عزاء للشهيد حافظ ابو زنط الذي دفن في مدينته نابلس بعد احتجاز جثمانه لاكثر من ثلاثين عاما في مقابر الارقام الاسرائيلية.

|149975|وجرى النشاط بدعوة من اللجنة الشعبية لاطلاق سراح الاسرى ونادي الاسير والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

وتطرق محافظ جنين قدورة موسى في كلمته خلال بيت العزاء عن مناقب الشهيد ودوره الوطني والنضالي حتى لحظة استشهادة، معتبرا ان جريمة احتجازه لتلك السنوات لا تقل عن جريمة اغتياله بدم بارد، وثمن موسى نضالات الاسرى على مدار سنين الاحتلال.

اما راغب ابو دياك منسق اللجنة الشعبية لاطلاق سراح الاسرى ورئيس نادي الاسير الفلسطيني والذي اعتبر ان جريمة احتجاز الشهيد لا تعدوا كونها جزء من جرائم الاحتلال المنظمة والممنهجة بحق الشعب الفلسطيني، واعتبر ان من ضمن هذه الجرائم رفع وتيرة الضغوط النفسية والجسدية بحق الاسرى داخل سجون الاحتلال خلال السنوات الاخيرة.

بدوره عاهد مصطفي ملحيس بكلمة القوى الوطنية الشهيد ابو زنط وكل الشهداء الابرار والاسرى في سجون الاحتلال بعدم التنازل عما ناضلوا من اجله والمتمثل باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة واطلاق سراح الاسرى.

وبذات السياق، تحدث جمال محاميد امين سر الجبهة الديمقراطية والذين بدوره اثنى على نضالات الشهيد، مثمنا تلك اللفتة والمتمثلة بتقبل العزاء من خيمة الاعتصام وذلك بنوع من الربط لجرائم الاحتلال بحق الشهداء والأسرى والتي لا تجزء.