الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشبان المسيحية في الخليل تنفذ نشاط نهاية الأسبوع للأطفال المحررين

نشر بتاريخ: 15/10/2011 ( آخر تحديث: 15/10/2011 الساعة: 09:19 )
الخليل-معا- نفذ برنامج تأهيل الأطفال المحررين من المعتقلات الإسرائيلية في جمعية الشبان المسيحية – القدس - برنامج التأهيل , وبالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل السويدية وبتمويل من المفوضية الأوروبية - ايكو, نشاطا ترفيهيا وتفريغيا للأطفال المحررين من المعتقلات الإسرائيلية , ممن استفادوا من خدمات التأهيل و الإرشاد النفسي والاجتماعي الفردي والجمعي والأسري والمهني من محافظة الخليل , وشارك في النشاط عدد كبير من الأطفال المستفيدين من البرنامج .

وذلك في مقر المركز الرياضي المجتمعي التابع للجمعية في منطقة بيت ساحور واستخدام مرافق المركز من السباحة في البركة الاولمبية, وغرف الساونة والبخار , وقاعات اللياقة البدنية والملاعب الخارجية, كما واشتمل النشاط على العديد من الفعاليات والفقرات والمسابقات المتنوعة , وأشرف على النشاط طاقم العمل من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في المحافظة .

ويأتي هذا النشاط ضمن فعاليات ونشاطات نهاية الأسبوع, والهادفة إلى صيانة الأهداف التي تم انجازها مع الأطفال المحررين من المعتقلات الإسرائيلية على المستوى النفسي والاجتماعي والأكاديمي والمهني. وتعزيز العلاقات والروابط الاجتماعية بين الأطفال المحررين , والاستفادة من التجارب والخبرات, وتمكينهم بآليات التعامل مع الضغط وإدارته والوعي بالاحتياجات الذاتية , واكتساب مهارات و آليات التعامل مع الذات والآخرين, والعمل على التخفيف من مشاعر الإحباط والضغط النفسي الناتج عن تجربة الاعتقال . والتأكيد على رفض سياسة الاعتقال للأطفال, والعمل على التوعية بحقوقهم المشروعة لحمايتهم من الاعتقال والتعرض للتعذيب.

وتنسجم هذه الأهداف مع فلسفة و سياسة جمعية الشبان المسيحية - القدس , وشركائها في دعم وتأييد حق الأطفال في التعبير عن الذات والترفيه النفسي والاسترخاء , و التخفيف من الضغوطات النفسية والاجتماعية الناتجة عن تجربة الاعتقال للأطفال وأثارها على الذات وشخصية الطفل، والتأكيد على حق الأطفال في العيش بكرامة وأمان , وحماية مصالحهم الفضلى , وحق ممارسة حياتهم بشكل طبعي، والمناصرة لحقوقهم والدفاع عنها , والمطالبة بمنع اعتقال الأطفال والمناهضة لجميع أشكال العنف ضد الأطفال , وذلك انسجاما مع القانون الدولي الإنساني والعمل على صيانة حقوقهم وضمان حياة كريمة وآمنة لهم .

ويهدف برنامج تأهيل الأطفال، إلى تمكين الأطفال المحررين من المعتقلات على دمجهم وإعادة تأهيلهم نفسيا واجتماعيا وأسريا وأكاديميا ومهنيا , والعمل على إزالة كافة المعوقات و الصعوبات النفسية والاجتماعية والمادية والثقافية والبيئية التي تقف عائق أمام فرص إعادة دمجهم وتسهيل عملية الاندماج والتفاعل الاجتماعي والعمل على التقليل لمشكلة الأعراض النفسية الناتجة عن الصدمة , والعزلة الاجتماعية والتسرب من التعليم , وتأهيلهم في المجتمع الفلسطيني وذلك من خلال تحسين ظروفهم وإعادة دمجهم وتأهيلهم ضمن فلسفة التأهيل الشامل في المجتمع وتسهيل الموارد المحلية للمجتمع واستثمارها من فرص التعليم الأكاديمي والتأهيل والتدريب المهني , لخدمتهم وتلبية احتياجاتهم في الاعتماد على الذات والاستقلال وفتح آفاقهم للمستقبل .

وفي نهاية اليوم عبر المشاركون عن سعادتهم وسرورهم من هذه الأنشطة والفعاليات , وأوصوا بتكرارها , والمطالبة بعمل المزيد من الفعاليات الترفيهية لخلق جو من التفاعل والترفيه عن النفس , كما شكر المشاركين البرنامج وشركائه على كل ماقدموه لهم من مساعدة ومساندة و خدمات .

ومن الجدير ذكره أن برنامج تأهيل الأطفال المحررين من المعتقلات الإسرائيلية , ينفذ من خلال جمعية الشبان المسيحية – برنامج التأهيل, في جميع محافظات الضفة الغربية , وبالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل السويدية, وبتمويل من المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية – ECHO .