الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غيوم الخريف تحجب شمس بيت حانون لليوم الخامس:50 شهيدا ومئات الجرحى والمعتقلين والاهالي يناشدون العالم للتدخل

نشر بتاريخ: 05/11/2006 ( آخر تحديث: 05/11/2006 الساعة: 10:24 )
غزة- معا- ارتفعت حصيلة شهداء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم الخامس على بلدة بيت حانون الى 50 شهيداً واكثر من 200 جريح, بعد استشهاد مواطن في غارة اسرائيلية استهدفت سيارة كان يستقلها عناصر من الجهاد الاسلامي في جباليا.

وافاد مراسل " معا" ان الغارة الاسرائيلية اسفرت عن استشهاد مواطن مجهول الهوية وصل الى المشفى عبارة عن اشلاء مقطعة".

وكان مواطنان استشهدا صباح الاحد برصاص قوات الاحتلال اليوم في بيت حانون.

وافاد مراسلنا أن الشاب وسام محمد عبيد في العشرينات من العمر استشهد ظهر اليوم نتيجة اصابته برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي المتوغلة وسط بلدة بيت حانون.

كما أصيب بعد ظهر اليوم مواطنين بجروح مختلفة، جراء اصابتهما برصاص قوات الاحتلال الذي اطلقته باتجاه منزل يعود لعائلة الشرفا بالقرب من المدرسة الأمريكية غرب بلدة بيت لاهيا.

وسبق ذلك استشهاد الشاب مهدي كامل جبارين ( 23 عاما) نتيجة اصابته برصاص قوات الاحتلال في البلدة.

وفي ذات الوقت طالت الاعتقالات الواسعة التي تنفذها قوات الاحتلال في بلدة بيت حانون عدداً كبيراً من الذكور بمختلف اعمارهم.

وأفاد مراسلنا ان معظم الذكور في حيي الأمل والبورة في بيت حانون قد تعرضوا للاعتقال على ايدي قوات الاحتلال على مدار الأيام الخمسة للاجتياح.

ووصف شهود عيان اوضاع البلدة بالصعبة للغاية, قائلين إن الحياة معدومة في ظل محاصرة المنازل وفرض حظر التجول، واقتياد الاهالي من منازلهم الى العراء, وسقوط الشهداء الواحد تلو الآخر والجرحى الذين ينزفون حتى الموت عدا عن الطقس البارد للغاية.

من جانبها اعلنت كتائب شهداء الاقصى عن اعتقال أربعة من عناصرها كانوا قد تحصنوا برفقة 25 آخرين في منزل القائد الميداني لها محمد ربحي شبات الذي تم هدمه بعد نجاح عناصر شهداء الاقصى من الانسحاب منه.

واكدت الكتائب في بيان تلقت "معا" نسخة منه أن مجموعة المقاومين اشتبكوا بالنيران والقنابل مع قوات الاحتلال خارج المنزل لمدة تزيد عن 75 ساعة.

وفي سياق آخر أعلنت الإدارة العامة للاسعاف والطوارئ أن حصيلة شهداء بيت حانون خلال الايام الاربعة الماضية للعدوان على بلدة بيت حانون بلغت 47 شهيداً.

وأكدت ان المصابين في ازدياد مستمر كون الاحتلال يمعن في استخدام القوة ويوسع رقعة اجتياحهه للبلدة التي عزلها عن محيطها حيث بلغ عدد الجرحى حتى صباح اليوم الأحد 250 جريحاً بينهم 38 جريحاً حالتهم خطرة.

وناشدت الإدارة في بيان لها المجتمع الدولي ومؤسسات الإغاثة بإغاثة المصابين بالامراض المزمنة والخطيرة كالسرطان والقلب والدم وتوفير المستلزمات الطبية لهم وخاصة ما يتعلق بالمعاقين، مشددة على الحاجة الماسة للتاهيل النفسي ومراكز التدريب والعلاج الطبيعي.

وقالت ان هناك استنزافاً يومياً لكافة الموارد الأساسية الصحية وللعلاج والدواء عدا عن النقص الحاد في كافة أصناف العلاج الأساسية بالمستشفيات والحاجة الماسة للتجهيزات الطبية والأجهزة وسيارات الاسعاف الخاصة.

ووضعت الإدارة العامة المجتمع الدولي أمام صورة الوضع في البلدة قائلة إن قوات الاحتلال حظرت التجول وصادرت الحريات لكافة المواطنين المدنيين الى جانب عدم توافر الحياة الشخصية والعادية والإنسانية من مياه الشرب والأكل والعلاج والدواء وحليب الأطفال وذلك لليوم الخامس الخامس على التوالي.

وقالت إن قوات الاحتلال عمدت إلى قطع التيار الكهربائي حيث تعيش البلدة في ظلام دامس عدا عن تدمير البنية التحتية وخطوط الصرف الصحي ومياه الشرب وانتشار الروائح الكريهة والمكاره الصحية بالشوارع.