الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: كهرباء الشمال تطلع الصحفيين على آخر المستجدات في قطاع الكهرباء

نشر بتاريخ: 15/10/2011 ( آخر تحديث: 15/10/2011 الساعة: 17:32 )
جنين- معا- عرضت شركة كهرباء الشمال امام الصحفيين في اجتماع عقد في مقر الشركة في مدينة جنين صورة وضع الشركة منذ استلامها المهام منذ عام كما اطلعت الصحفيين على اخر المستجدات في قطاع الكهرباء من اصلاحات ومشاكل وغيرها من الامور التي تواجهها الشركة بعد مرور عام كامل على وتولي الشركة مهامها.

حضر الاجتماع المهندس يحيى عرفات رئيس مجلس ادارة شركة كهرباء الشمال والمهندس سلام الزاغه المدير العام للشركة والمهندس ايوب فريحات مسؤول ضم المجالس في الشركة والمهندس ابراهيم زيدان مدير الشركة فرع جنين.

وقال عرفات ان مدينة جنين تعاني من نقص في القدرة الكهربائية المتوفرة المزودة للاحمال العاملة حاليا حيث تعاني نقطة الربط الرئيسية من ارتفاع في الحمل فوق الحد الرسمي المسموح لتبلغ الاحمال المسجلة حوالي 374 امبير على ضغط 33 ك بالاضافة الى ان الخط الرئيسي من الشركة القطرية المغذي لمدينة جنين والقرى الاخرى المجاورة محمل فوق القدرة الاسمية له ليصل الحمل المسجل 460 امبير.

واضاف من اجل المحافظة على استمرارية التزويد في المدينة العمل وفق برنامج فصل يومي ينفذ في كثير من المناطق وبشكل دوري وكان من نتيجة النقص في القدرة ايضا عدم المقدرة على تلبية النمو الطبيعي للاحمال والذي يبلغ نسبة 10% في المدينة ومحيطها التي تشهد نمو اقتصادي واضح يلزم توفير القدرة الكهربائية لتشغيله وقد سجلت احتياجات وطلبات جديدة لمجمعات تجارية وسكنية ومراكز صحية ومباني حكومية عامة وبمجموع احمال 13 ميغافولت امبير.

بينما اشار الزاغه ان المدينة تعاني من نقص الدقرة وتسعى الشركة مع الجانب الاسرائيلي من اجل رفع القدرة الكلية للمدينة واستحداث نقاظ ربط اخرى من اجل معالجة الوضع في المدينة.

وتطرق الزاغه الى بعض الحقائق المتعلقة بمشروع الكهرباء في مدينة جنين حيث قال عند تسلم شركة توزيع كهرباء الشمال العمل في ادارة الكهرباء في مدينة جنين في بداية تموز 2010 فقد تولت مشروعا كهربائيا متداعيا في كثير من جوانبه تمثلت في ان القدرة المتاحة لمدينة جنين كانت 13 م.ف.أ وتحاوزتها المدينة الى حمل يصل الى 21 م.ف.أ .

واضاف يتصاعد الطلب باستمرار وكان المفتاح الرئيسي للشركة القطرية في بيسان يفصل يوميا حيث تفاجئنا ان مقدم الخدمة السابق لم يقم باي اجراء لطلب رفع القدرة.

واوضح انه بناء على الدراسات التي قامت بها الشركة فان المدينة بحاجة الى 10 م.ف.أ فورا وقامت الشركة بالاتصال مع الشركة القطرية الاسرائيلية والطلب منهم تزويدنا بطاقة اضافية ونقطة ربط جديدة وقد تم تجنيد العديد من المؤسسات الدولية للمساعدة مع الشركة القطرية حيث عرضوا نقطة جديدة في معبر الجلمة شمالي جنين وقد تم اعداد المخططات الاولية منذ 10/7/2011 وتسليمها لهم لاخذ الاعتماد للمشروع ويجري الان شراء قطعة ارض لنقطة الربط لاقامة بناية لمحطة التوزيع هناك بقدرة 10 م.ف.أ وضغط 22 /33 ك.ف ومن المؤمل ان يتم تشغيلها العام القادم ويعتمد ذلك على سرعة اجراءات شركة كهرباء اسرائيل علما ان هذا المشروع سيكلف الشركة مبلغ يزيد عن ال 6 مليون شيكل.

واوضح ان هناك ارتفاع في الاحمال الكهربائية بشكل متزايد ومتصاعد نتيجة التطور العمراني في المدينة واستخدام التكييف بشكل مستمر وزيادة معدل الاحمال ونمط الاستهلاك وهذا يؤدي الى تحميل الشبكات فوق طاقاتها واتلافها بشكل متسارع.

بينما تطرق زيدان الى المشاريع التي نفذتها الشركة منذ استلامها في مدينة جنين حيث بلغت التكلفة الاجمالية لهذه المشاريع 3,550,800 شيكل.

وقال ان تكلفة مشاريع محطات التحويل الجديدة بلغت 1,777,800 شيكل اما تكلفة مشاريع ازالة الخطر في مدينة جنين فقد بلغت 243 الف شيكل بينما تكلفة مشاريع استبدال محولات لرفع القدرة بلغت 90 الف شيك اما مشاريع محطات تحويل جديدة وهي قيد التنتفيذ فقد بلغت 1,045,000 شيكل بينما المشاريع الجديدة الاخرى وهي قيد التنفيذ ايضا فقد بلغت 395 الف شيكل.