الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يقرر اغلاق مكب نفايات بلدية البيرة

نشر بتاريخ: 15/10/2011 ( آخر تحديث: 15/10/2011 الساعة: 22:42 )
رام الله- معا- تسلمت بلدية البيرة قراراً رسمياً بإغلاق مكب النفايات المركزي من قبل الاحتلال الاسرائيلي، وقد وصل القرار عبر الارتباط الفلسطيني قبل عدة ايام.

وجاء في القرار"ان الادارة المدنية ستعمل على اقفال مكب البيرة ابتداءً من يوم 15 كانون اول ديسمبر 2011، وذلك لان المكان يسبب اخطار واضرار بيئية، حسبما ورد في قرار الاحتلال".

وقد ورد في قرار الاغلاق ايضا "ان الحل بتجديد تفعيل المكب الحالي غير مقبول وغير ممكن، لانه لا توجد تراخيص قانونية، والمكب لا يتسع بعد لرمي النفايات به".

وكانت قوات الاحتلال قد سيطرت على مكب النفايات الواقع في منطقة الجبل الطويل في بداية انتفاضة الاقصى ومنعت البلدية من استخدامه، وبعد ان توجهت البلدية الى محكمة العدل العليا الاسرائيلية في العام 2005 تم اعادة فتح المكب ضمن اتفاق يقضي بتشكيل ادارة مشتركة له، وتستخدم البلدية هذا المكب لساعات محددة خلال النهار ويغلق المكب كل يوم السبت وفي الاعياد والمناسبات اليهودية، كما تستخدمه عدة مستوطنات اسرائيلية بشكل كبير يفوق ضعفين استخدام البلدية له.

وحذر د. اياد ضراغمة رئيس قسم الصحة في بلدية البيرة من كارثة بيئية ستقع في المنطقة بسبب قرار الاحتلال بإغلاق المكب المركزي الوحيد في مدينة البيرة.