الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة عمال الزراعة والصناعات الغذائية فرع أريحا تنظم ورشة عمل

نشر بتاريخ: 16/10/2011 ( آخر تحديث: 16/10/2011 الساعة: 00:42 )
اريحا- معا- نظمت النقابة الفرعية لعمال الزراعة والصناعات الغذائية فرع أريحا والأغوار ورشة عمل حول التنظيم النقابي وقانون العمل الفلسطيني.

وهذه تعتبر أول فعالية عمالية تقرها الهيئة الإدارية المنتخبة أوائل هذا الشهر لنقابة عمال الزراعة والصناعات الغذائية فرع أريحا والأغوار حيث عقدت الورشة في قاعة نقابة عمال البناء والأخشاب في نخيم عقبة جبر، بمشاركة عضو الأمانة العامة للإتحاد إبراهيم ذويب ورئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للنقابة ورئيس نقابة عمال البناء والأخشاب مصطفى عوضات وصلاح السمهوري عضو الهيئة الإدارية لنقابة عمال البناء والأخشاب، وذلك بحضور العشرات من العمال الذين يمثلون اللجان العمالية في المصانع الإسرائيلية ومواقع العمل.

افتتح الورشة جاسر نجوم أمين سر النقابة من نقابة عمال البناء والأخشاب، الذي رحب بالحضور مؤكدا على أهمية المشاركة في ورشات العمل التثقيفية للعمال مما يتيح لهم التعرف على أهمية الانضمام للنقابات وحقوقهم العمالية التي تعتبر من أهداف النقابة الفرعية لعمال الزراعة والصناعات الغذائية في محافظة أريحا.

وقدم عضو الأمانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين نبذة تاريخية عن التنظيم النقابي مستذكرا القوانين التي تضمن هذا العمل منها مثل منظمة العمل الدولية وقانون العمل الفلسطيني الذي تقر بأهمية التنظيم النقابي و المفاوضات الجماعية.

كما أكد أن النقابات يجب أن تكون منظمات ديمقراطية ومستقلة عن كافة المؤثرات الخارجية التي تمس بحقوق العمال وخاصة السياسية منها. أن تشكيل اللجان العمالية في مواقع العمل التي تعتبر حلقة الوصل بين العمال وأصحاب العمل والنقابة وبالعكس مما يتيح لهم الفرصة للتواصل الايجابي مع إطراف الإنتاج والتي هي العمال القاعدة الأوسع وأصحاب العمل والحكومة.

كما تم تعريف العامل وحقوقه القانونية من المكفولة وهي حقه بالحصول على العمل و حقه بالأجر المناسب أن يعمل في ظروف أمنه ومريحة ، وحقه في الإجازات الأسبوعية ، وحقه في مكافئة نهاية الخدمة والإجازات السنوية والمرضية.

وفتح النقاش للمشاركين للاستفسارات والمداخلات لاغناء الورشة بالمشاركة.

كما قدم النقابي مصطفى عوضات توضيحا حول مشاكل العمال التي يعانون منها عمال الزراعة في المستوطنات التي منها إهمال العامل بحقوقه نتيجة عدم معرفته بها أحيانا وقبوله بالقليل مقابل البقاء في عمله في ظروف عمل مجحفة بحقوقه وذالك نتيجة حاجة العامل لمصدر رزق بغض النظر عن الظروف المتوفرة ، كما ان العامل يستطيع ان يرفع قضايا على أصحاب العمل اذا ما توفرت الشروط المذكورة سالفا في هذه الورشة بالطرق القانونية بغض النظر عن مكان العمل في المستوطنات او المنشات الفلسطينية مؤكدا على التنظيم النقابي والانتظام في صفوف النقابات العمالية هو السبيل الوحيد للحصول على حقوقكم.

نهاية الورشة طالب العمال المشاركين على أهمية زيارة مواقع العمل والاضطلاع على ظروف العمل التي يعيشها العامل الفلسطيني، كما طالبوا بتنظيم المزيد من مثل هذه الورشات لما لها من أهمية للعمال في القطاع الزراعي حول حقوق العمال والسلامة والصحة المهنية.

في الختام قدم نائب رئيس النقابة إبراهيم مهاوش الشكر لعضو الأمانة العامة للإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين إبراهيم ذويب مؤكدا على إننا في النقابة سنبذل كل الجهود لتقديم كل الخدمات لأعضاء النقابة وتوسيع عضويتها.