الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اقامة مهرجان التكريم الاول لحفظة القرآن الكريم في طوباس

نشر بتاريخ: 16/10/2011 ( آخر تحديث: 16/10/2011 الساعة: 01:05 )
طوباس- معا- بحضور جمع غفير من اهالي محافظة طوباس، ووفد من وزارة الاوقاف ممثلا بوكيل وزارة الاوقاف والشؤون الدينية، حسام ابو الرب، ومحمد جهاد الكيلاني، ومدير اوقاف طوباس احمد يعقوب اشتية، وحسام دراغمة ممثلا لمحافظ محافظة طوباس والاغوار الشمالية، وقادة المؤسسات الرسمية والشعبية، اقامت لجنة دعم دور ومراكز تحفيظ وتجويد القرآن الكريم بالتنسيق والمشاركة الكاملة والفاعلة مع مديرية الاوقاف في محافظة طوباس مهرجانها الأول احتفالا بتخريج الحافظين للجزء الثلاثين (جزء عم) من كتاب الله تعالى.

وقال فواز ابودواس امين صندوق اللجنة وعريف الاحتفال ان هذا النشاط الأول من نوعه في محافظة طوباس، يأتي لترسيخ كتاب الله تعالى في نفوس وافئدة الجيل الناشىء ليبقى حيا في وجدانهم، ويشكل منارة لهم في ثقافتهم على الآصعدة الحياتية المختلفة، وخاصة ان اللجنة استهدفت في برامجها فئات ابناء المدارس ذكورا واناثا من الصف الرابع حتى التاسع في المرحلة الاساسية ، باعتبار هذه المرحلة هي التربة الخصبة لنمو بذور الخير والايمان.

واشاد امين صندوق اللجنة بالدعم والتمويل الذي قدمه ابناء محافظة طوباس شخوصا ومؤسسات لتغطية الحوافز والمكافآت التي تقدم للمحفظين والمحفظات ، والى ابنائنا الاطفال الملتحقين بهذه المراكز ، وقدم باسم اللجنة الشكر والتقدير لكافة الداعمين الكرام وخاصة رجل الأعمال الفلسطيني ابن طوباس المغترب الحاج عزت طاهر مرعي الذي تبرع بملغ عشرة ألآف دينار لتغطية تكاليف خمسة مراكز لمدة عام كامل، مما حظي بتقدير واحترام الحضور.

واوضح رباح عبد الرازق رئيس لجنة دور ومراكز التحفيظ في كلمته ان عدد مراكز ودور تحفيظ وتجويد القرآن الكريم بلغ 19 مركز فيما بلغ عدد الطلاب الملتحقين في هذه المراكز 255 طالبا وطالبة ، استطاع 177 منهم اجتياز امتحان الجزء الثلاثين حفظا وتجويدا.

واضاف عبدالرازق ان اللجنة استطاعت تحقيق هذه الانجازات رغم انه لم يمرعلى تشكيلها من قبل وزارة الاوقاف اكثر من ثلاثة اشهر ، وان اللجنة تعتزم توسيع نشاطاتها لتشمل كافة التجمعات السكانية في محافظة طوباس .

وفي كلمة وزارة الاوقاف التي القاها حسام ابو الرب وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الدينية ان الوزارة ستستمر في دعم مراكز تحفيظ وتجويد كتاب الله تعالى ، وان البرامج والنشطات الهادفة الى تربية الجيل الناشىء تربية اسلامية عقائدية تبقى على رأس اولويات واهتمامات وزارة الاوقاف وانها ستعمل دائما على توفير الدعم لمراكز تحفيظ القرآن الكريم وتوسيع قاعدة هذه النشاطات افقيا وعموديا ، ولن تحول العوائق مهما تعددت دون وصولنا الى تربية ابنائنا على كتاب الله وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وفي كلمة محافظ طوباس التي القاها حسام دراغمة مديرعام المحافظة قال: انه اضافة الى تربية ابنائنا تربية اسلامية فان من واجبنا جميعا ان نغرس فيهم روح الوحدة الوطنية التي تعتبر من صلب روح مفاهيمنا الاسلامية ، والتي تعتبر الارضية الصلبة لمقاومة ما يتعرض له شعبنا الفلسطيني من شتى اشكال العسف والاضطهاد التي يمارسها الاحتلال في كافة انحاء الاراضي الفلسطينية.

وفي نهاية الاحتفال تم تقديم جوائز نقدية للفائزين من الطلاب ، وكذلك للمحفظين والمحفظات ، وللمراكز الافضل في تحفيظ طلابها ، وتراوحت قيمة هذه الجوائز من عشرة دنانير الى مئة دينار اردني .

كما تم تقديم الدروع وهدايا رمزية اخرى للاخوة الداعمين ، والذي اشاد جميع المتحدثين بدورهم الرائد ، مطالبينهم بالمزيد من الدعم باعتبار هذا الباب من اهم ابواب الخير والثواب .

واخيرا قامت مؤسسة الاعتماد التجارية في طوباس راعية هذا الاحتفال بتوزيع عشرين من الهدايا الثمينة من المؤسسة على الحضور على طريقة سحب اليانصيب مما حظي بتقدير المشاركين ، واضاف شكلا آخرا من اشكال الدعم لهذا النشاط الديني المتميز.