الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التخطيط تعد تقريرها الربعي حول الانجازات بالتخطيط والتنسيق

نشر بتاريخ: 16/10/2011 ( آخر تحديث: 16/10/2011 الساعة: 10:40 )
رام الله - معا - أعدت وزارة التخطيط والتنمية الإدارية تقريراً ربعياً يتضمن أبرز الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال الربع الأول من العام الثالث لعمل الحكومة، والذي يشمل الفترة الممتدة من تاريخ 20/05/2011 حتى 31/ 08/2011.

واستعرض التقرير أهم إنجازات الوزارة فيما يتعلق بالتخطيط، وإدارة وتنسيق المساعدات الدولية، والمتابعة والتقييم، والتنمية الإدارية، بالإضافة إلى العديد من الإنجازات الأخرى.

وقد تضمن التقرير أهم إنجازات الوزارة في مجال التخطيط ومنها: إعداد تقرير بشأن إنجازات السلطة الوطنية الفلسطينية خلال شهور الستة الأخيرة، والذي عرض على لجنة إدارة وتنسيق المساعدات الدولية (AHLC) في أيلول الماضي من هذا العام في نيويورك.

وفيما يتعلق بإنجازات الوزارة في إدارة وتنسيق المساعدات الدولية، عقدت الوزارة المشاورات السنوية لها مع عدد من المانحين الدوليين، بالإضافة إلى مجموعة من مؤسسات الأمم المتحدة العاملة في فلسطين، وذلك بغرض مواءمة المساعدات الدولية وفقاً للأولويات والاحتياجات والأجندات الوطنية.

وفي السياق ذاته وقعت الوزارة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة العديد من الاتفاقيات التنموية مع الهيئات والدول المانحة، كما وقعت الوزارة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) مذكرة تفاهم حول تقديم الخبرات الضرورية في مجالات السياسات التنظيمية والحكومة الإلكترونية ومدونة السلوك.

وفي مجال المتابعة والتقييم تم إصدار تقرير المتابعة والتقييم لخطة التنمية الوطنية للأعوام 2008-2010، حيث يغطي التقرير ما تم إنجازه من الخطة خلال الفترة المذكورة، وذلك استناداً إلى خطة التنمية الوطنية.

أما في مجال التنمية الإدارية فقد تمت مراجعة ودراسة الهياكل التنظيمية المعدلة أو المستحدثة للعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، والعمل على تطوير تلك الهياكل التنظيمية وزيادة فعاليتها ونجاعتها في تنفيذ مهامها، وفي إدارة الموارد المتاحة، وضمان سيادة الصبغة الوظيفية والمهنية على أعمالها.

وفي إطار الجهود التي تقودها الوزارة في إطار إعداد المخطط الوطني المكاني بالتنسيق مع الوزرات والمؤسسات ذات العلاقة تم إنجاز مخطط الوطني لحماية الموارد الطبيعية والمعالم التاريخية، وكذلك الأحكام الخاصة به. والبدء بعقد سلسة ورشات لعرضه قبل اعتماده بصورته النهائية.

كما انتهت وحدة التخطيط الوطني المكاني في الوزارة من توثيق الأسماء الجغرافية في محافظتي جنين وطولكرم وجزء من محافظة نابلس.