الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حكومة الظل الشبابية تقر نظامها الداخلي

نشر بتاريخ: 17/10/2011 ( آخر تحديث: 17/10/2011 الساعة: 12:22 )
بيت لحم- معا- قامت حكومة الظل الشبابية بالمصادقة على نظامها الداخلي وإقراره وذلك في إطار دورة تدريبية عقدت بفندق مراد، حيث تم صياغة النظام الداخلي من قبل أعضاء حكومة الظل والتصويت على أهم البنود التي جاءت فيه.

وفي هذا السياق أشار هشام هندي رئيس وزراء الحكومة إلى أهم ما ورد بالنظام الداخلي مثل مدة ولاية حكومة الظل، والية إختيار الحكومة التالية، والهيكل التنظيمي للحكومة، والعضوية وشروطها وطريقة الانتساب إلى الحكومة، مشيرا إلى فتح باب الإنتساب لحكومة الظل سيكون قريبا وذلك عن طريق تعبئة إستمارة طلب العضوية.

وقد إعتمد النظام الداخلي الجديد المقر على نظام يشابه النظم البرلمانية السياسية, حيث يتم الإنتساب من قبل الشباب الراغب إلى الجمعية العمومية لحكومة الظل ضمن معايير القبول, ومن ثم يتم إنتخابات داخلية في الجمعية العمومية ضمن نظام الأغلبية لإختيار أعضاء المؤتمر والذين لا يتجاوز عددهم ثلث أعضاء الجمعية العمومية لحكومة الظل, والمؤتمر وظيفته قريبة من المجلس التشريعي في النظم البرلمانية حيث يقوم بإقرار القوانين ومنح الثقة للحكومة ومحاسبتها.

وبالإضافة إلى إقرار الموازنة العامة للحكومة المقدمة من قبل رئيس حكومة الظل, من جانب اّخر يقوم أعضاء المؤتمر بإنتخاب رئيس الحكومة مباشرة ضمن نظام الأغلبية والذي يقوم بدوره بتشكيل فريق حكومته من وزراء حكومة الظل وطرحهم على المؤتمر لنيل الثقة, كما أقر النظام الداخلي إنشاء هيئة عليا إستشارية مكونة من خمسة شخصيات إعتبارية تقوم الحكومة بقسم اليمين أمامها بالإضافة إلى القيام بالبروتوكلات الرسمية المشابهة لدور الرئيس في النظم البرلمانية.

وأكد رمزي عودة المدير التنفيذي لملتقى الطلبة التي تبنت فكرة حكومة الظل الشبابية عن أن هذه الدورة مهمة من أجل إستمرار فكرة الحكومة، وخلق حراك شبابي داخل أطرها، وتوسيع قاعدتها الشبابية وإشراك كل من لديه الرغبة في الإنضمام إلى حكومة الظل ضمن معايير محددة أهمها العمر, والكفاءة, والرغبة بالإنضمام.

وهذا وقد أشار مجلس وزراء حكومة الظل الشبابية إلى ضرورة العمل على بعض التعديلات داخل الحكومة الحالية من أجل ملائمة هذه التعديلات مع التغييرات في النظام الداخلي.

ويذكر أن هذا البرنامج يهتم بالمشاركة السياسية للشباب وتنمية قدراتهم القيادية، بدعم من مؤسسة ملتقى الطلبة وبالتعاون مع GIZ.