الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العاهل السعودي يخضع لجراحة في الظهر اليوم

نشر بتاريخ: 17/10/2011 ( آخر تحديث: 17/10/2011 الساعة: 13:17 )
القدس- معا- رويترز- قالت مصادر طبية ان الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية سيخضع لجراحة في الظهر اليوم الاثنين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية ان الملك عبد الله وصل مساء أمس الاحد إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض "لإجراء عملية جراحية لإعادة تثبيت تراخي الرابط المثبت حول الفقرة الثالثة في اسفل الظهر".

والحالة الصحية للملك عبد الله محور اهتمام شديد في المملكة حيث النظام السياسي عبارة عن تسلسل هرمي صارم فيما لا تزال الشكوك قائمة حول خطط الخلافة على الامد البعيد للعائلة الحاكمة.

وعاني العاهل السعودي الذي يعتقد انه يبلغ من العمر 88 عاما من انزلاق غضروفي اواخر العام الماضي مما تطلب ان تجرى له جراحتان في الظهر في الولايات المتحدة وهو ما اضطره الى البقاء خارج المملكة ثلاثة أشهر.

ولا يزال ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز وهو في منتصف الثمانينات موجودا في الولايات المتحدة منذ يونيو حزيران للعلاج.

ويعتقد على نطاق واسع ان الشخص التالي في ترتيب ولاية العهد بعد الأمير سلطان هو الامير نايف وزير الداخلية وهو في اواخر السبعينات ويعرف بانه محافظ اكثر من اخويه الاكبر منه الملك وولي العهد.

وخلافا للنظم الملكية في أوروبا لا تنتقل في السعودية ولاية العرش مباشرة من الاب للابن الاكبر بل تحركت بين اخوة هم أبناء الملك عبد العزيز بن سعود مؤسس المملكة الذي توفي عام 1953.