الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

تعليم المقالة يوم الثلاثاء عطلة رسمية في كافة المدارس ومؤسسات التعليم

نشر بتاريخ: 17/10/2011 ( آخر تحديث: 17/10/2011 الساعة: 13:56 )
غزة - معا - قال وزير التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة د.أسامة المزيني إن يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 18/10/2011 يعتبر عطلة رسمية في كافة المدارس ومؤسسات وزارة التربية والتعليم العالي، كما أعلنت المدارس الخاصة في قطاع غزة عن انضمامها للإجازة المعلن عنها غدا الأربعاء لاستقبال الأسرى.

جاء قرار الوزير بناء على قرار صادر عن الحكومة الفلسطينية باعتبار يوم غدٍ يوماً وطنياً وإجازة رسمية لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وتقدم وزير التربية والتعليم العالي د.أسامة المزيني بالتهنئة القلبية الحارة إلى الأسرى المفرج عنهم من سجون الاحتلال ضمن صفقة "وفاء الأحرار".

كما تقدم بالتهنئة لذويهم ولشعبنا الفلسطيني في الداخل والخارج والشتات داعيا الله عز وجل الإفراج عن كافة الأسرى وتبييض السجون.

كما وافتتحت مديرية التربية والتعليم غرب غزة مصلى الحاجة فاطمة الشوا بمدرسة فهمي الجرجاوي الأساسية للبنات بحضور د.أنور البرعاوي الوكيل المساعد للشئون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم العالي، أ.عبد القادر أبوعلي مدير التربية والتعليم غرب غزة، النائب د.مروان أبوراس رئيس رابطه علماء فلسطين نيابة عن نواب كتلة التغيير والإصلاح بمحافظه غزة، أ.فتحي رضوان النائب الإداري، أ.مجدي بدح النائب الفني في المديرية، د.ماهر صبرة رئيس جامعة الأمة وعددا من مدراء المدارس ورؤساء أقسام المديرية.

وفي كلمته رحب د.أنور البرعاوي بالحضور، مؤكداً على أن افتتاح المصلى هو مناسبة عظيمة لان أول بيت نشيده لتربية النشئ هو بيت الله أسوه بالرسول صلى الله عليه وسلم وان الإنسان لا يحقق ذاته إلا من خلال إعمار بيوت الله.

ونوه إلى أن الوزارة وضعت خطة لبناء مصلي في كل مدرسة، وفي نهاية كلمته شكر إدارة المدرسة والهيئة التدريسية على هذا العمل الرائع كما تقدم بالشكر والعرفان لكل ممن ساهم في بناء هذا الصرح العظيم.

كما عبر د.البرعاوي عن سعادته وفخره لأنه يقوم بافتتاح المصلى وانه يتوق أن يري في كل مدرسة مصلى.

ومن جانبه أوضح د.مروان ابوراس يفتخر بافتتاح هذا المصلى مؤكداً أن نواب كتلة التغيير والإصلاح كانوا هم أول من بادر لإنشاء هذه المصليات في المدارس لتكون أساسا وركيزة لبناء جيل إسلامي متعلم قادر على تحرير فلسطين.

وأشاد النائب ابوراس بجهود وزارة التربية والتعليم وبجهود مديرية غرب غزة في بناء هذه المصليات في المدارس، وفي نهاية كلمته شكر أبناء المرحومة فاطمة الشوا على مساهمتهم ببناء هذا المصلى، وأثنى على إدارة المدرسة التي أنجزت هذا المشروع المهم لطلابنا وطالباتنا.

هذا وتخلل حفل الافتتاح بعض الأناشيد الإسلامية والعروض الكشفية والمسرحية ذات طابع ديني والعديد من الفقرات التي أسعدت جموع الحاضرين.

وفي سياق منفصل قام د.أنور البرعاوي برفقة أ.عبد القادر أبوعلي بزيارة تفقدية لمركز مصادر التعلم وذلك للاطمئنان على سير العمل وتفقد الدورات وتلبية كافة احتياجات المركز معرباً عن سعادته الغامرة من انتظام العمل والدورات في مركز المصادر وأوضح أن الوزارة على استعداد تام أن تلبي كافة احتياجات المركز.

وفي نشاط آخر زار وفد من وزارة التربية والتعليم العالي ضم كلاً من أ. أحمد النجار نائب مدير عام العلاقات الدولية والعامة، وأ. علاء فيصل رئيس قسم العلاقات العامة بالوزارة، وأ. شادي أبو عرمانة رئيس قسم العلاقات العامة _ التعليم العالي، وأ. حازم وادي مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب.

وقد كان في استقبال وفد الوزارة م. نبيل اسليم مدير مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات، وعضوي مجلس الإدارة د. يحيى خضر، وأ. محمد الحواجري، وأ. محمد النعيزي من العلاقات العامة.

وخلال كلمته شكر أ. النجار مؤسسة إبداع على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وبيَّن أن الإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة وضعت خطة لزيارة معظم الوزارات ومؤسسات المجتمع المحلي والمدني، بهدف تقوية أواصر العلاقات وزيادة أشكال التعاون، مضيفاً بأن زيارة مؤسسة إبداع كانت على سلم أولويات الزيارات التي تقوم بها الوزارة نظراً لدورها الفاعل ولأهميتها في تنمية الشخصية الفلسطينية وتنمية القدرات.

كما نوَّه النجار إلى القواسم المشتركة بين وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة إبداع من حيث الاهتمام بتنمية المهارات وتدريب الكوادر إضافة إلى العناية الفائقة التي توليها الوزارة لفئة الموهوبين بهدف صقل إبداعاتهم وتطويرها. كما تطرق النجار إلى البرامج والفعاليات التي تنوي وزارة التعليم القيام بها خلال العام 2012 والذي اعتمدته الحكومة الفلسطينية عاماً للتعليم، مضيفاً أن الوزارة ستعمد إلى الاستفادة من خبرات مؤسسة إبداع في هذا المضمار.

بدوره تحدث أ. أبو عرمانة عن أهمية فتح آفاق التعاون المشترك بين الوزارة ومؤسسة إبداع بما يضمن تحقيق التنمية الشاملة، مضيفاً بأن إبداع أثبتت نفسها في مجال التدريب وتحقيق التنمية في جميع الجوانب، مؤكداً بأن الوزارة على استعداد للتعاون الكامل مع المؤسسة في جميع المجالات. كما تحدث أبو عرمانة عن إمكانية التعاون بين الوزارة وإبداع في تحضير برامج خاصة للإذاعة التربوية التي تعكف وزارة التربية والتعليم على إنشائها.

ومن جانبه تحدث م. اسليم عن ضرورة العمل والتعاون بين الجميع لتحقيق التنمية البشرية، مؤكداً بأن مؤسسة إبداع لديها عدد من الاتفاقيات مع مؤسسات حكومية ومحلية ومدنية للتعاون المشترك، ومشدداً على أهمية تعزيز تعاون المؤسسة مع وزارة التربية والتعليم العالي. كما أبدى أ. سليم استعداد مؤسسته للتعاون في جميع المجالات وخصوصاً في فعاليات وأنشطة عام التعليم.

وبدوره قدم د. خضر شرحاً وافياً عن أهداف مؤسسته وعملها وأقسامها وعن المشاريع والدورات التي تقوم بها بالتعاون مع المؤسسات الأخرى، مؤكداً بأن المؤسسة على استعداد كامل للتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي في جميع المجالات.

هذا وتبادل الطرفان الحديث عن أهمية التعاون المشترك وبحث آفاق العمل في كافة الميادين والصعد مع إفراد وتخصيص جانب من التعاون فيما يتعلق بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصاً الصم والمكفوفين.