الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة المحلية لإلهام فلسطين بنابلس التعليمية تعقد إجتماعها الاول

نشر بتاريخ: 17/10/2011 ( آخر تحديث: 17/10/2011 الساعة: 13:49 )
نابلس-معا- إنطلاقا من تعزيز الحضور المحلي لمبادرة إلهام فلسطين، عقدت اللجنة المحلية في منطقة نابلس التعليمية إجتماعها الأول برئاسة مدير التعليم د. حسن رمضان مدير التعليم، وبمشاركة أ.حذيفة جلامنة مدير البرامج في مؤسسة التربية العالمية.

وحضر الإجتماع كل من د.مؤيد ياسين طبيب الصحة المدرسية، وناديا شحادة مديرة مدرسة الأمهات، أ. علا خراز منسقة البرنامج، أ. عبد الفتاح مشايخ مشرف الحاسوب، أ. عادل زواوي مشرف اللغة الانجليزية، أ.شويكار أبو سريس مديرة مدرسة بنات بلاطة الثانية.

وقد أكد د. حسن رمضان على إهتمام منطقة نابلس التعليمية بتغيير نمطية العمل والتفكير، وتركيز المنطقة على المشاركة الفاعلة هذا العام، وحشد كل الجهود التي تبرز جهود الكادر التربوي في تطوير البيئة التربوية، وإحداث الفرق في حياة الطلبة.

من جانبه قدم أ. حذيفة جلامنة وصفا لبرنامج إلهام فلسطين، ودوره في تطوير البيئة التربوية، وإستعرض مسيرة عمل إلهام فلسطين، وإنجازاتها محليا ودوليا، والفلسفة الكامنة وراء تشكيل لجان إلهام المحلية، ودور هذه اللجان.

وتركز الإجتماع على أهمية تفعيل دور اللجنة المحلية في عمليتي الترويج والتقييم، وكيفية تطوير المبادرات والارتقاء بشكل أفضل بنوعية وعدد المبادرات التي ستقدم على مستوى المنطقة للدورة الحالية، كما إتفقوا على تفعيل برنامج الصحة المدرسية، وتعزيز الإتصال بمنسقي الصحة، إنطلاقا من إدراك لطبيعة العلاقة الجدلية بين الصحة والتعليم.

كما قدموا العديد من الأفكار التي من شأنها الإرتقاء بمستوى الأداء والتحفييز، منها إستمرارية المبادرات وتطويرها حتى بعد عملية التقدير، وإلقاء الضوء – بطرق متعددة - على هذه المبادرات، كذلك تشكيل لجان داعمة من أصحاب المبادرات المتميزة في الدورتين السابقتين، حيث أنه من شأن هذه اللجان المساهمة في الترويج لثقافة إلهام، وأيضا تحفيز المعلمين على الترشح.

وطالب أعضاء اللجنة بمشاركة ممثل عن اللجنة في عملية التقييم النهائية المتمثلة بالمقابلات، وإدماجهم لاحقا في نقاش المعايير والمؤشرات الخاصة بالتقييم.

جدير بالذكر أن إلهام فلسطين عمدت إلى تشكيل لجان محلية في كافة مديريات التربية والتعليم، والمناطق التعليمية، وذلك إنطلاقا من تعزيز الحضور المحلي، وتعزيز اندماج توجهاته ومنطلقاته التربوية في النظامين التربوي والصحي بشكل خاص. وتوسيع قاعدة المشاركة في اتخاذ القرار، وتأكيد الملكية الجماعية والمسؤولة لإلهام فلسطين، فضلا عن تعزيز ثقافة التميز وتحفيز المتميزين، وتبني إدماج المبادرات التربوية المتميزة في النظام التربوي، وكان من أبرز تجليات هذا التوجه مشاركة لجان إلهام المحلية في عملية التقييم للمبادرات.