الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج زاجل يختتم دورة في الإعلام الغربي والقضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 05/11/2006 ( آخر تحديث: 05/11/2006 الساعة: 21:45 )
نابلس - معا- اختتم برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) التابع لدائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية دورة لطلبة الجامعة من متطوعي البرنامج في مجال الإعلام الغربي والقضية الفلسطينية.

وشارك في الدورة 20 طالباً وطالبة من مختلف الكليات، ويسعى زاجل من خلال تدريب هؤلاء الطلبة الى تأهيل مجموعة جديدة من الطلبة على المشاركة في الفعاليات الدولية التي ينظمها البرنامج وتدريبهم على مخاطبة الرأي العام الدولي باللغة التي تتقبلها تلك المجتمعات.

وشارك في الدورة التي استمرت 18ساعة مجموعة من المدربين من الولايات المتحدة الامريكية، وبريطانيا، والبرتغال، وفلسطين، حيث قدمت المتطوعة الامريكية، مارسيا هوك، عرضاً حول النظام السياسي الامريكي وآلية صناعة القرار فيه والسلطات الثلاث ومراكز القوى الاعلامية في الولايات المتحدة ودور الاعلام الامريكي في صناعة القرار، بينما قدمت المتطوعة البريطانية اليسون وينوارد محاضرة حول الاعلام البريطاني وتغطيته لأخبار الشرق الاوسط، فيما قام المتطوع البريطاني وليام مورغان بتقديم عرض للدور الاعلامي البريطاني في حرب العراق وتغطيته للاخبار القادمة من الاراضي الفلسطينية .

وشارك في الدورة المتطوع البرتغالي تياغو دياس الذي تحدث في محاضرته عن التغطية الاعلامية للحرب على لبنان من وجهة نظر الصحافة البرتغالية، كما قام علاء ابو ضهير، منسق برنامج زاجل بإلقاء محاضرة حول صورة العرب والفلسطينيين في السينما والكاريكاتور والمسلسلات الغربية.

وهدفت الدورة الى تعريف الطلبة بالتباين في التغطية الاعلامية الغربية للاحداث وانحيازها عن الحقيقة وما يمكن عمله من أجل التاثير في الرأي العام الغربي وممارسته للضغوط على وسائل إعلامه، كما تم تقديم العديد من المحاضرات حول تاريخ فلسطين والصراع في الشرق الاوسط.