الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر فلسطينية: حكومة الوحدة الوطنية لن يرأسها هنية وستشكل بعد ضمانات رفع الحصار واتمام صفقة شاليط

نشر بتاريخ: 06/11/2006 ( آخر تحديث: 06/11/2006 الساعة: 08:23 )
بيت لحم- معا- قال مسؤولون يوم الاحد ان حركة حماس وحركة فتح اتفقتا مبدئيا على تشكيل حكومة وحدة لن يرأسها رئيس الوزراء الحالي اسماعيل هنية.

ونقلت وكالة رويترز عن النائب يحيى موسى قوله وهو عضو كبير بحماس انه تم الاتفاق على البرنامج السياسي للحكومة الجديدة, مضيفا ان حركة حماس وافقت ايضا على الا يكون رئيس الوزراء المقبل هنية.

واردف قائلا ان تم اختيار رئيس الوزراء المقبل وسيتم تقديم اسمه الى الرئيس عباس.

وقال بعض المسؤولين ان من المتوقع ان يلتقي عباس مع هنية في غزة يوم الاثنين .

من جهتها قالت مصادر فلسطينية مطلعة على الوساطة ان برنامج الحكومة المقترحة لن يتضمن اعترافاً صريحاً بالدولة العبرية، بل سيتضمن غموضا بناء وصيغا مبهمة في شأن بعض القضايا بحيث لا يفسر على انه تقديم تنازلات من جانب بعض الاطراف، خصوصا «حماس».

وتوقعت المصادر عدم اعلان تشكيل الحكومة او برنامجها قبل الحصول على ضمانات برفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، وقبل اتمام صفقة الجندي الاسرائيلي الاسير في غزة غلعاد شاليت، وحصول حماس على تسويات محددة في شأن قضايا داخلية كثيرة.

واشارت الى ان حماس ستسلم الرئيس عباس اسم مرشحها لرئاسة الحكومة المقبلة الذي من المفترض ان يكون شخصية وطنية مقربة من الحركة.

وتضاربت المعلومات في شأن الموعد الذي ستعطي فيه حماس ردها النهائي في شأن تشكيلة الحكومة، وفي حين قالت مصادر مقربة من الرئيس عباس ان الحركة سترد ليل الاحد - الاثنين.

من جهته توقع عضو اللجنة التنفيذية ياسر عبد ربه ان يحصل الرئيس عباس على الرد الثلاثاء على ابعد تقدير., الا ان الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم نفى ذلك، معتبرا ان الامر بحاجة الى ايام اخرى.

لكن مصادر مصرية قالت لـصحيفة الحياة اللندنية ان مسألة تشكيل حكومة وحدة رهن بمدى قبول الادارة الأميركية لذلك، مشيرة إلى ان الزيارة المرتقبة لمساعد وزيرة الخارجية الأميركية السفير ديفيد ولش للمنطقة ولقائه الرئيس عباس ستحسم هذه المسألة.

وكان رئيس كتلة فلسطين المستقلة النائب مصطفى البرغوثي قال الاحد ان الرئيس محمود عباس وحركة فتح من جهة ورئيس الحكومة اسماعيل هنيه وحركة حماس من جهة اخرى وافقوا على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

وقال البرغوثي لوكالة معا"لقد تمت الموافقة من قبلهما بفضل حرص الطرفين على المصلحة الوطنية للشعب الفلسطيني خاصة في هذه الظروف التي تتطلب تمتين الوحدة الداخلية الفلسطينية " , موضحا "اننا نحضر للقاء سيعقد قريبا جدا بين عباس وهنيه في غزة" ولم يستبعد البرغوثي ان يعقد اللقاء غدا الاثنين .

وقال البرغوثي عقب لقاءه رئيس الحكومة هنيه في غزة هذه الليلة ووفد من قيادة حركة حماس" ان الاجواء كانت ممتازة وايجابية واثمن التعاون البناء الذي اوصلنا الى هذه النقطة التي ستؤدي الى رفع المعاناة عن شعبنا الفلسطيني