الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوفد البرلماني الفلسطيني يلتقي رئيس البرلمان السويسري

نشر بتاريخ: 18/10/2011 ( آخر تحديث: 18/10/2011 الساعة: 23:20 )
القدس- معا- التقى الوفد البرلماني الفلسطيني المشارك في اعمال الاتحاد البرلماني الدولي التي تعقد في بيرن في سويسرا اليوم ،برئيس البرلمان السويسري، وشارك في اللقاء تيسير قبعة رئيس الوفد وعزام الاحمد عضو الوفد الى جانب مشاركة السفير ابراهيم خريشي المندوب الفلسطيني الدائم في الامم المتحدة في جنيف.

وقد اطلع الوفد البرلماني الفلسطيني رئيس البرلمان السويسري على صورة الاوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الاسرائيلي منذ 63 عاما والاجراءات التي يمارسها من استمرار في بناء المستوطنات والجدار في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 ، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني ضد كل اشكال الارهاب سواء كان يمارسها شخص او جماعة او ارهاب الدولة الذي تمارسه اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

واكد اعضاء الوفد الفلسطيني ان الشعب الفلسطيني يريد ان يحيى حياة طبيعة كباقي شعوب الارض ، واننا مع المفاوضات ولكن بشرط ان توقف اسرائيل الاستيطان في كامل الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس ، الى جانب تحديد مرجعية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وقدم اعضاء الوفد شرحا وافيا حول التجربة البرلمانية الفلسطينية منذ تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية مرورا بانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني وانتخابات الرئاسة وذلك رغم ان الشعب الفلسطيني يعيش تحت الاحتلال الا انه استطاع ان يمارس الديمقراطية ، ويسعى لتطويرها بالاستفادة من التجربة السويسرية .

وقدم الوفد للجانب السويسري شرحا حول الطلب الفلسطيني لمجلس الامن الدولي لنيل العضوية الكاملة في الامم المتحدة، مشيرا الى التهديد الامريكي باستخدام الفيتو ضد هذا الطلب، مطالبا البرلمان السويسري بدعم الطلب الفلسطيني في مجلس الامن الدولي من اجل مساعدة الشعب الفلسطيني للتخلص من الاحتلال وانهاء كافة آثاره المدمرة على حاضره و مستقبله ومن اجل ان يسود السلام في المنطقة .

ودعا تيسير قبعة رئيس الوفد رئيس البرلمان السويسري الى زيارة فلسطين لتعزيز علاقات التعاون ببين البرلمانيين، مؤكدا على اهمية التجربة البرلمانية الديمقراطية في تطوير التجربة البرلمانية الفلسطينية ، ومن اجل الإطلاع على الواقع الذي يعنيه الشعب الفلسطيني نتيجة استمرار الاحتلال الاسرائيلي.

بدوره ، رحب رئيس البرلمان السويسري بالوفد البرلماني الفلسطيني – حيث انه المرة الاولى التي تجمع رسميا بين برلمانيين فلسطينيين وسويسريين- مؤكدا على استعداد الجانب السويسري للمساعدة في تطوير التجربة البرلمانية الفلسطينية، وتسهيل إمكانات الاستفادة من التجربة السويسرية.

واشار رئيس البرلمان السويسري الى ان بلاده تؤمن بالسلام والتنمية ، وانها مع المفاوضات للوصول الى سلام في منطقة الشرق الاوسط.

لقاء الوفد البرلماني الفلسطيني مع الوفد البرلماني البريطاني

بدعوة من الوفد البرلماني البريطاني المشارك في اعمال الاتحاد البرلماني الدولي عقد اجتماع اليوم مع الوفد البرلماني الفلسطيني برئاسة تيسير قبعة ومشاركة اعضاء الوفد: انتصار الوزير، عزام الاحمد ، انتصار الوزير، قيس ابو ليلى ، و السفير ابراهيم خريشي المندوب الفلسطيني الدائم في الامم المتحدة في جنيف، والامين العام للمجلس التشريعي الفلسطيني ابراهيم خريشة، والإداريين عمر حمايل، وبشارالديك، الى جانب مشاركة الاخوين لطفي زيد مسؤول الشؤون القنصلية في سفارة فلسطين في بيرن وخلوصي بسيسو نائب السفير الفلسطيني في بيرن.

وبعد ان قدم اعضاء الوفد الفلسطيني شرحا وافيا عن اوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني ، جرى نقاش مطول حول العديد من القضايا من ابرزها السلام في الشرق الاوسط ، و الطلب الفلسطيني في الامم المتحدة الخاص بعضوية فلسطين، وملف انهاء الانقسام ، الى جانب ممارسات الاحتلال من استيطان وجدار وغيره من إجراءات مخالفة لكافة القوانين والاتفاقيات الدولية خاصة اتفاقيات جنيف.

وقد اجاب اعضاء الوفد الفلسطيني على مجموعة من الاستفسارات والتساؤلات التي تقدم بها الجانب البريطاني ، حول هذه القضايا.

وطالب اعضاء الوفد لفلسطيني نظرائهم البريطانيين بان تلعب بريطانيا دورا ايجابيا في دعم الطلب الفلسطيني في الامم المتحدة والزام اسرائيل بقرارات الشرعية الدولية لانهاء الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين ، وان تعمل الدول العظمى على تطبيق هذه القرارات كما حصل ويحصل الآن في المنطقة العربية وغيرها.

بدوره ، وعد الوفد البرلماني البريطاني بحث حكومته للعمل لدعم المسعى الفلسطيني في مجلس الامن الدولي للحصول على العضوية الكاملة، وان يكون لهم دور اكبر في توسيع افاق تحقيق السلام في منطقة الشرق الاوسط.