الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل تناقش تقنية اعادة استخدام المباني وأثرها على البيئة

نشر بتاريخ: 19/10/2011 ( آخر تحديث: 19/10/2011 الساعة: 09:41 )
رام الله - معا - أقيمت يوم أمس الثلاثاء في رام الله ورشة عمل حول تقنيات البناء الصديق للبيئة وأثر اعادة استخدام المباني القديمة على البيئة، وذلك بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، تحت إطار برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية الذي تنفذ مؤسسة CHF الدّولية.

وتأتي هذه الورشة في اطار مساهمة الوكالة الأميريكية للتنمية الدولية (USAID) في ترويج تقنيات البناء الصديق للبيئة علماً بأن المباني الصديقة للبيئة ذات كفاءة مضاعفة لأنها لا تنتج الكثير من النفايات والتلوث، كما تساهم في تحسين صحة السكان.

وتأتي هذه الورشة كأول ورشة عمل ضمن سلسلة من ورش العمل التقنية المدعومة من الوكالة الأميركية و المكتب الهندسي خطيب وعلمي ، والتي تهدف إلى مناقشة أهم الابتكارات في قطاع البناء الأخضر مع مجموعة من المهتمين من قطاع البناء والانشاء ، قطاع التعليم، المسؤولين الحكوميين، والقطاع الخاص. وقد حضرها حوالي مئة شخص ممثلين مختلف هذه القطاعات.

وقد ناقشت الورشة الأولى تقنية اعادة استخدام المباني القديمة القائمة وتكييفها لتلائم الاحتياجات المطلوبة بدلاً من بناء مبان جديدة، وأثر هذا الخيار على البيئة. وقد كان من بين الضيوف والمتحدثين في المؤتمر سمر الناظر رئيسة قسم الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت ، خلدون بشارة مدير مركز رواق للمعمار الشعبي، وسيم العزة رئيس قسم الاستدامة في خطيب وعلمي في الإمارات، والدكتور رامي ضاهر وميس رازم من مستشارو مكتب تراث للعمارة والتصميم الحضري.

وقد حضر الورشة كذلك وزير الحكم المحلي الدكتور خالد القواسمي، والسيد مايكل هارفي رئيس بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والسيد أحمد عديلي رئيس نقابة المهندسين – فرع القدس، والمهندس عادل عودة، رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين.