الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جائزة الصحافة العربية تفتح باب الترشح لدورتها الـ11

نشر بتاريخ: 19/10/2011 ( آخر تحديث: 19/10/2011 الساعة: 11:10 )
دبي-معا- أعلنت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية في دبي اليوم عن فتح باب الترشيح أمام الصحفيين والصحفيات العرب للتنافس فى الدورة الحادية عشر لجائزة الصحافة العربية، وقد حددت الأمانة العامة للجائزة يوم 15 من يناير 2012 موعداً نهائياً لاستقبال طلبات الترشيح.

ويأتي فتح باب الترشح بعد أيامٍ من إعلان الأمانة العامة جاهزيتها لاستقبال أعمال الصحافيين إلكترونيا عبر نافذتها على شبكة الإنترنت الدولية" http://www.arabjournalismaward.ae".

وفي هذا الإطار قالت منى بوسمر نائب مدير الجائزة:" شكلت التحولات الكبرى التي شهدها الوطن العربي خلال العام الجاري مادة خصبة لإبداع الخيال الصحافي، وعلى غرار الدورات العشر السابقة عهدنا احتدام وتيرة المنافسة على فئات الجائزة المختلفة ونتوقع في هذا الدورة أن يتجاوز عدد الأعمال المتقدمة الأربعة آلاف من كافة أرجاء الوطن العربي والعالم".

وأضافت بوسمره:" أن التحول الإلكتروني وزخم الأحداث في الوطن العربي من شأنهما أن يزيدا من أعداد الأعمال المترشحة، حيث أن إرسال الأعمال إلكترونيا عبر موقع الجائزة الإلكتروني سيلغي أية عوائق جغرافية من خلال تقنين الأعمال الورقية التقليدية ويفتح آفاقاً جديدة أمام الجمهور الإلكتروني الشاب".

ودعت بوسمره الصحافيين للتفاعل مع التحول الجديد وقالت:" يتواصل غالبية الصحافيين في الوطن العربي عبر أدوات الإعلام الجديد، وقد جاءت هذه الخطوة لمواكبة التطورات واستجابة لرغبات الجمهور الإعلامي الذي عملت الأمانة العامة على استمزاج آراءه والتعرف على احتياجاته على مدار الدورات السابقة.

وأكدت على مراعاة فريق عمل الأمانة العامة للجائزة لكافة احتياجات الصحافيين لتذليل أي عقبة أمام مشاركتهم والإجابة على كافة استفاساراتهم. مع ضرورة مراجعة المترشحين لمعايير وآليات الفوز حسب كل فئة والالتزام بها من أجل زيادة فرص المنافسة، واتباع الخطوات المحددة للترشح.

وستعمل الأمانة العامة خلال الفترة المقبلة على تشكيل لجان التحكيم لمختلف فئات الجائزة، والتى تضم نحو 60 محكماً بواقع 5 إلى 6 محكمين عن كل فئة، حيث يتم فى كل دورة تكليف مجموعة جديدة من الكفاءات الإعلامية وأصحاب الخبرة والاختصاص والذين لا يتم الكشف عن أسمائهم إلا خلال فعاليات حفل الإعلان عن الفائزين.

وقد شهدت الجائزة نمواً كبيراً من ناحية عدد المشاركات والتوزيع الجغرافى حيث وصل عدد الأعمال المشاركة فى الدورة الماضية أكثر من 3835 عملاً صحافياً من 19 دولة عربية بالإضافة إلى 10 دول أجنبية لصحف دولية تصدر باللغة العربية، مسجلةً بذلك زيادة بنسبة 9% عن الدورة الماضية وبزيادة إجمالية بلغت نسبتها 379 % منذ انطلاق الدورة الأولى للجائزة في العام 2000.

وتجدر الإشارة إلى أن القيمة المالية الإجمالية لفئات الجائزة هى 220 ألف دولار لـ12 فئة مختلفة هى جائزة الصحافة الاستقصائية وجائزة الصحافة العربية للشباب وجائزة الصحافة الثقافية وجائزة الصحافة الرياضية وجائزة الصحافة السياسية وجائزة أفضل صورة صحفية وجائزة الصحافة الاقتصادية وجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيرى وجائزة الصحافة التخصصية وجائزة الصحافة للحوار الصحافى وجائزة الصحافة للعامود الصحفى، بالإضافة إلى شخصية العام الإعلامي التي تمنح بالتزكية من مجلس إدارة الجائزة.