الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة بغزة يختتم دورة تدريبية بعنوان "كيف تطورين مشروعا"

نشر بتاريخ: 19/10/2011 ( آخر تحديث: 19/10/2011 الساعة: 12:41 )
غزة- معا- اختتم مركز شؤون المرأة بمقره بمدينة غزة دورة تدريبية بعنوان " كيف تطورين مشروعا خاصاً بك" بمشاركة 20 سيدة من صاحبات المشاريع الصغيرة، بواقع 40 ساعة تدريبية، لمدة 8 أيام.

وتناولت الدورة موضوعات متعددة أهمها الجندر والتنمية، وإدارة المشروع الصغير، وتطوير المنتج تسويقه، كيفية الوصول للزبائن، إضافة إلى إعداد دراسة جدوى للمشروع.

وأوضحت سماح أبو نحلة منسقة المشاريع الصغيرة في المركز أن الهدف من الدورة هو تطوير مهارة النساء من صاحبات المشاريع الصغيرة من النواحي الفنية والمالية، بحيث يصبحن قادرات على إعداد دراسة جدوى لمشاريعهن، ومعرفة الثغرات والعقبات التي تواجههن في مشاريعهن.

من جانبها قالت شيماء أبو حمادة، مشاركة في الدورة، وصاحبة مشروع بقالة غذائية "تعلمت الكثير في الدورة لاسيما فيما يتعلق بالتخطيط، الأمور المالية، التسويق، إضافة إلى كيفية وضع دراسة الجدوى".

وأضافت أبو حمادة "من خلال الدورة عرفت أن سر نجاح أي مشروع هو الإرادة والثقة بالنفس والعزيمة والوصول إلى الهدف المنشود".

ولفتت إلى أن العمل المتقن والمميز، وكيفية جذب الزبائن والتعامل معهم، وكيفية تسويق المنتجات، من أهم العناصر التي تساهم في استمرار المشاريع.

أما زميلتها مي البربري فأكدت على أن الدورة كانت ممتازة ومفيدة، وتعلمت من خلالها الطرق الجيدة لإنجاح المشاريع، والتخطيط الجيد للمشروع من الناحية الفنية والمالية والتسويقية، ودراسة السوق، وكيفية التعامل مع الزبائن.