الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية جباليا النزلة تشرع في إعداد خطتها الإستراتيجية

نشر بتاريخ: 19/10/2011 ( آخر تحديث: 19/10/2011 الساعة: 13:16 )
غزة-معا- أعلنت بلدية جباليا النزلة بأنها شرعت بإعداد خطتها الاستراتيجية للأعوام الأربعة المقبلة (2012- 2015) تحت شعار: (معاً... مستقبلنا أفضلٌ؛ وحياتنا أجمل).

وأكد أ. عصام جودة رئيس البلدية على أهمية ومكانة التخطيط الاستراتيجي في صياغة مستقبل أفضل للبلدية ولمدينة جباليا، مؤكداً على ضرورة تركيز جهود الجميع على التصور المستقبلي للمدينة واحتياجها في ظل تزايد عدد السكان والمباني والمتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المنطقة، مؤكداً على ضرورة معالجة الخطة لكمية ونوعية الخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين وتعددها وتنوعها؛ وعلى وضع حلول عملية لمعالجة جميع جوانب النقص من المرافق العامة التي تفتقر إليها المدينة في جميع المجالات والقطاعات؛ وعلى أهمية الإسراع في انجاز الخطة الإستراتيجية وفق تصور ورؤية واضحة مما يعزز من مكانة البلدية مستقبلاً.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي للقاء يكمن في تسليط الضوء على أهمية التخطيط التنموي الاستراتيجي ودوره في حشد واستغلال الموارد الذاتية المتاحة للبلدية لتنمية وتطوير المجتمع وتعريف المجتمع المحلي وأصحاب العلاقة المعنيين بعملية التخطيط، متمنياً بان يخلص اللقاء بنتائج وتوصيات إيجابية من أجل تنفيذ هذا المشروع وإعداد الخطط الإستراتيجية لمدينة جباليا.

من ناحيته شدد المهندس. أحمد دردونة على أهمية اللقاء في تعزيز المشاركة والاستماع إلى آراء القطاعات المختلفة ومعرفة احتياج كل قطاع، مؤكداً على أهمية إشراك المجتمع المحلي في إعداد الخطة الاستراتيجية لمدينة جباليا.

وقدم م. دردونة عرضاً مفصلاً عن مفهوم التخطيط وفلسفته وأهدافه ومرتكزاته وأهمية المشاركة المجتمعية وعن أدوار كل من اللجان المتخصصة وأصحاب العلاقة وممثليهم في عملية التخطيط بمراحله المختلفة.

وأفاد المهندس دردونة بأنه سيتم الشروع في إعداد الخطة الاستراتيجية للبلدية وفق الرؤية والنماذج التي صممها صندوق دعم وإقراض البلديات لذلك وأنه من المقرر الانتهاء من إعداد الخطة نهاية شهر فبراير من العام المقبل 2012م.

وقد تم تشكيل ثلاث لجان وهى: لجنة التخطيط التنموي الاستراتيجي ويرأسها رئيس البلدية ويتمثل مهامها في التنسيق وتبادل الآراء مع فريق التخطيط الأساسي ومتابعة عملية التخطيط, واللجنة الثانية هي لجنة البناء المؤسسي ويرأسها نائب رئيس البلدية والتي يقع على عاتقها وضع التصور النهائي للهيكلية المؤسسية وبيان أدوار ومهام مختلف الدوائر والأقسام في البلدية وبيان المسميات والأوصاف الوظيفية للكادر الوظيفي في البلدية, بينما تتضمن اللجنة الثالثة فريق التخطيط الاستراتيجي الأساسي ويرأسها مدير دائرة المشاريع في البلدية والتي مهمتها إعداد الخطة الاستراتيجية لمدينة جباليا.