الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

6 مليون يورو- ابو مغلي يضع حجر الاساس لمبنى المستودعات الطبية بنابلس

نشر بتاريخ: 19/10/2011 ( آخر تحديث: 19/10/2011 الساعة: 15:21 )
نابلس- معا- احتفلت وزارة الصحة اليوم الاربعاء، بوضع حجر الاساس لمبنى المستودعات الطبية المركزية في نابلس على اراضي سالم- دير الحطب وذلك تحت رعاية وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي.

جاء ذلك بحضور القنصل الفرنسي العام فريدريك ديجونو ورئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور رامي الحمد الله ونائب محافظ نابلس عنان الاتيرة ورئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش وممثل عن المجلس الاقتصادي الفلسطيني للاعمار "بكدار" والمدراء العامون ومدراء الدوائر في وزارة الصحة وجمع من رؤساء المجالس المحلية في محافظة نابلس.

وفي بداية الاحتفال رحب الدكتور قاسم معاني مدير عام التخطيط والسياسات الصحية في وزارة الصحة بالحضور مثمنا الجهود المبذولة والتعاون المشترك بين وزارة الصحة وجامعة النجاح الوطنية والمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار بكدار وقدم الشكر للحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية على دعمهم لهذا المشروع الذي يأتي تلبية لاحتياجات وزارة الصحة ضمن رؤية وزارية واضحة وسياسات صحية واقعية وطموحة تهدف الى رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة الى المواطنين للوصول الى خدمات صحية ذات جودة عالية امنة ومستدامة.

وفي كلمته رحب وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي بالحضور واشار الى اننا اليوم نضع حجر جديد في بناء دولتنا الفلسطينية المستقلة القادمة باذن الله وان هذه الجهود المبذولة تعزز ما يقوم به الرئيس محمود عباس من اجل الحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة من خلال اثبات اننا قد اكملنا بناء مؤسسات الدولة المستقلة ولم يبقى سوى الحاجة الى انهاء الاحتلال.

واكد ابو مغلي في كلمته على عمق العلاقة والشراكة القوية بين وزارة الصحة وجامعة النجاح الوطنية التي لولا دعمها لهذا المشروع بالتبرع بالارض لكان من الصعب المضي به في سهولة واشاد بالدعم المتواصل والمستمر من قبل الاصدقاء الفرنسيين شاكرا دعمهم برامج تطوير النظام الصحي في مجالات مختلفة مثل الصحة النفسية وطب الطوارئ وطب العائلة والآن بناء المستودعات الطبية النموذجية.

وبين ابو مغلي ان هذه المستودعات سترقى بمستوى ادارة التخزين والتوزيع وتطبيق المعايير الدولية في التخزين والترشيد الدوائي وحفظ الادوية وعملية الربط والتشبيك بين المستودعات المركزية ومراكز الخدمة من عيادات ومستشفيات كذلك تحقيق التخزين وضمان الجودة في الاداء كما سيحقق هذا المشروع تحسين الخدمات على صعيد المجتمع المحلي في محافظة نابلس الذي سيساهم في توفير فرص عمل للقرى المحيطة به.

وتوجه ابو مغلي بالشكر الجزيل الى المجلس الاقتصادي الفلسطيني للاعمار بكدار الذي ساهم في بناء العديد من المؤسسات الصحية واليوم يقوم ببناء هذا الصرح العظيم الذي سيحقق نقلة نوعية في الشكل وجودة البناء.

ومن جانبه اشار فريدريك ديجونو القنصل الفرنسي العام بان الحكومة والشعب الفرنسي يسعى دائما الى دعم السلطة الوطنية الفلسطينية من خلال دعم المشاريع التنومية في فلسطين ومبينا ان التكلفة التقديرية لهذا المشروع 5.8 مليون يورو ستساهم في تحسين الاداء و الجودة فيما يتعلق بتخزين وترشيد استخدام الادوية كما شكر وزير الصحة وطاقم وزارة الصحة على جهودهم في العمل والبدء في هذا المشروع كما قدم شكره الى الحضور والمشاركين في هذا المشروع الحيوي الهام.

ومن جانبه أكد الدكتور رامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية على اواصر التعاون المشترك بين جامعة النجاح الوطنية ووزارة الصحة في مجالات عدة والتي منها المستشفى التعليمي بالاضافة الى هذا المشروع الذي قامت جامعة النجاح الوطنية بالتبرع بقطعة الارض بمساحة عشرة دونمات لبناء هذا المشروع كذلك العمل على ترشيد استهلاك الادوية من خلال التوعية في هذا المجال والتعاون في وضع وتطوير البرتوكلات الخاصة باستخدام الادوية بين وزارة الصحة والباحثين في جامعة النحاج الوطنية كما قدم الحمد الله شكره الى الاصدقاء الفرنسيين كدولة عريقة تقدم الدعم الى الشعب الفلسطيني.

والجدير بالذكر بان هذا المشروع سيقام على قطعة ارض بمساحة 10 دونمات من اراضي سالم – دير الحطب وبماسحة كلية حوالي 8200 متر مربع وبتكلفة 5.8 مليون يورو ومن المتوقع اكتمال المشروع وافتتاحه في ناهية العام 2013م.