الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: توقيع اتفاقية شراكة حول السلم الأهلي وسيادة القانون

نشر بتاريخ: 19/10/2011 ( آخر تحديث: 19/10/2011 الساعة: 16:23 )
جنين – معا - بحث محافظ جنين قدوره موسى في مكتبه ، اليوم ، مع "نيكولا ماسون " نائب مدير مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة والدكتور عمر رحال مدير مركز حقوق الإنسان والديمقراطية ( شمس ) الشراكة والتعاون في موضوع السلم الأهلي وسيادة القانون ، بحضور والمستشار القانوني في المحافظة ضياء زغيبي ومديرة العلاقات العامة سناء بدوي .

من جهته استعرض ماسون أهداف تعزيز التعاون في مجالي السلم الأهلي وسيادة القانون والذي ينفذ لأول مرة في الشرق الأوسط ،

وقال أن هذا اللقاء هو للتشاور واطلاع المحافظ على هذه الموضوعات في محافظة جنين والخطط المستقبلية لتأمين السلم الأهلي والقانون، وكيفية إدراج المعايير الدولية ومشاركة المجتمع المدني في اتخاذ القرارات والشفافية مع ضمان وجود الإعلام الاجتماعي .

واقترح ماسون تشكيل لجنة على مستوى المحافظة تضم خبراء قانونيين من المحافظة والأجهزة الأمنية والمجتمع المدني لإعداد ورشات عمل والتدريب ، وتقوم هذه اللجنة على إعداد خطة استيراتيجية متوافقة لصياغة أدبيات السلم الأهلي و سيادة القانون وفق الأهداف الاستيراتيجية للمحافظة ، لافتا أن هذا التعاون سيتم البدء في تنفيذه خلال الأيام المقبلة بعد مصادقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس على اتفاقية الشراكة بين المركزين والمحافظات الفلسطينية .

من جهته رحب المحافظ بهذا التعاون المشترك والمتواصل لتعزيز السلم الأهلي وإرساء دعائم سيادة القانون ، واحترام معايير القانون الدولي وتطبيقه .

وأضاف موسى أننا نقوم على توفير مناخ أمني وتنمية مستدامة للوصول إلى مرحلة التوعية لأفراد المجتمع المدني لبناء حريات صحيحة . مشيرا إلى جهود السلطة في تثبيت استقلال القضاء و القيام بمهام تضمن السرعة في كشف ملابسات الحوادث والجرائم التي ترتكب وتطبيق العقوبات ضد الخارجين عن القانون .

لافتا أن الأوضاع الفلسطينية غير مستقرة بسبب تعطل الاستقرار السياسي والاقتصادي ولانتهاكات الإسرائيلية المختلفة. مطالبا بضرورة العمل على توفير بيئة جيدة للتوعية والتثقيف القانوني ، بعد انجاز البنية التحتية للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تضمن فرص متكافئة وأجواء سلم عام في المنطقة يشعر فيها المواطن بالاستقرار والأمن الفعلي.