الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير:الرباعية الدولية تريد مقترحات بشأن الحدود خلال ثلاثة أشهر

نشر بتاريخ: 19/10/2011 ( آخر تحديث: 20/10/2011 الساعة: 10:48 )
بيت لحم-معا قال مبعوث اللجنة الرباعية الدولية المعنية بعملية السلام في الشرق الاوسط توني بلير اليوم الاربعاء ان لجنة الوسطاء الدوليين ستطالب الفلسطينيين والاسرائيليين بطرح تصوراتهم بشأن ترتيبات الأمن والحدود الخاصة بحل الدولتين خلال ثلاثة أشهر.

وقال بلير ان مبعوثي اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة سيجتمعون مع الاسرائيليين والفلسطينيين كل جانب على حدة الاسبوع القادم في القدس في أحدث مسعى لإحياء عملية السلام.

وبالترتيب للاجتماع مع كل جانب على حدة تكون اللجنة الرباعية قد فشلت في تحقيق الهدف الذي حددته في بيان يوم 23 سبتمبر ايلول وهو الجمع بينهما في "اجتماع تمهيدي" للعمل على احياء المحادثات التي انهارت قبل ما يزيد على العام.

وقال بلير ان بيان 23 سبتمبر ايلول دعا الجانبين ايضا الى تقديم "مقترحات تفصيلية بشأن الحدود والامن خلال ثلاثة أشهر".

واضاف في تصريحات لرويترز "إذا أمكننا أن نجعل الطرفين يتفقان على القيام بهذا فسنعرف خلال ثلاثة اشهر موقف كل من الطرفين من اثنتين من القضايا المحورية."

وتابع "إذا أمكننا ان نصل الى نقطة يمكننا فيها ان نرى خلال ثلاثة شهور ما هي مقترحات الجانبين بشأن الحدود فسنرى مواضع الخلاف وسيكون هذا في رأيي تقدما هائلا."

وقال بلير "القرار الخاص بالاستيطان مشكلة.. أعني أنه لا شك في ذلك. لقد أوضحت اللجنة الرباعية باستمرار بواعث قلقها وعدم موافقتها على هذا. لكنني أرجع الى شيء في غاية البساطة وهو أن أفضل سبيل لحل مشكلة الاستيطان هذه هو في نهاية الامر حل مشكلة الحدود."