الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مزارعي البرازيل يصل فلسطين للمشاركة في حملة قطف الزيتون

نشر بتاريخ: 20/10/2011 ( آخر تحديث: 20/10/2011 الساعة: 09:00 )
رام الله- معا- وصل وفد من مزارعي البرازيل الى فلسطين وذلك للمشاركة في حملة قطف الزيتون التي اعلن عنها اتحاد لجان العمل الزراعي تحت شعار "ننصر فلاحينا".

وكان في استقبال الوفد مدير عام الاتحاد المهندس خالد الهدمي ومدير العلاقات العامة عمر طبخنا ومدير العلاقات الخارجية الدكتور طه الرفاعي، حيث رحب الهدمي بالوفد، مؤكدا على أن مشاركة الوفد في حملة قطف الزيتون هو مساندة للمزارعين الذين يتعرضون لهجمات من المستوطنين.

وأضاف الهدمي، "نحن نعيش تحت احتلال ومن المهم لنا أن يطلع الوفد على أوضاع المزارعين ومشاركتهم جني ثمارهم، ونحن ندرك أن مزارعي البرازيل الذين حضروا من مؤسسة "فياكمبسينا" يقفون الى جانب الفقراء ويكافحون ضد الامبريالية".

بدوره أشار ممثل الوفد من مؤسسة فياكمبسينا الى ضرورة دعم المزارعين الفلسطينيين وتبادل الخبرات معهم، حيث أن الوفد جاء من مناطق مختلفة من البرازيل لمساندة المزراعين أثناء قطف الزيتون، مؤكدا أن الوفد يتطلع الى تطوير العلاقة مع اتحاد لجان العمل الزراعي والمزارعين الفلسطينيين وذلك عبر المشاركة في المؤتمر الذي سيعقده العمل الزراعي في مطلع تشرين الثاني.

فيما أكد الدكتور طه الرفاعي أن من الصعب على المزارعين توفير لقمة عيشهم ولكن الأصعب من ذلك العيش في ظل احتلال يحاول ازلتنا، مشيرا الى أن الاتحاد يقدر ويعتز بمساعدة الوفد البرازيلي للمزارعين الفلسطينيين.

في نفس السياق اعتدى مستوطنو مستوطنة "معون" جنوب شرقي يطا بمحافظة الخليل على 14متطوعا فرنسيا أثناء مشاركتهم المزارعين في قطف زيتونهم وقاموا باتلاف المحصول واحتجازهم ومن ثم طردهم من المكان.

وأفاد المهندس محمد عويضات أن موسم قطف الزيتون يأتي ضمن مشروع الدفاع الحق في الحياة الممول من المساعدات الشعبية النرويجية تحت شعار "ننصر فلاحينا" ويستهدف جذب متطوعين أجانب لمساندة المزارعين في قطف زيتونهم في مناطق الجدار والمستوطنات.